بأكثر من التوقعات.. ارتفاع حاد للتضخم في تركيا | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

بأكثر من التوقعات.. ارتفاع حاد للتضخم في تركيا



تركيا - سمارت اندكس

صدرت بيانات التضخم التركي، اليوم الخميس، والتي سجلت ارتفاعًا حادًا بأعلى من توقعات الأسواق والمحللين، وذلك بعدما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين والمنتجين بقوة خلال يوليو الماضي.
باستثناء الغذاء

ووفقًا لبيان مكتب الإحصاء التركي، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا باستثناء الغذاء والطاقة على أساس سنوي خلال يوليو 56.1% مقابل القراءة السابقة التي سجلت ارتفاعًا إلى 47.3 % خلال يونيو.

وعلى أساس شهري، مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا باستثناء الغذاء والطاقة ارتفع بنسبة 9.6% مقابل الزيادة السابقة في يونيو بنسبة 3.8%.

البنك المركزي رفع توقعاته للتضخم بنهاية عام 2023 إلى 58 % من 22.3%في تقريره السابق، ورفع توقعاته للتضخم في نهاية عام 2024 إلى 33 % من 8.8 %

حفيظة أركان

أسعار المستهلكين

وعلى أساس سنوي، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم)، بنسبة 47.83% متجاوزا التوقعات بارتفاع 47.3% وأعلى من قراءة يونيو السابقة التي سجلت ارتفاعًا بنسبة 38.21%.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم)، بنسبة 9.49% متجاوزا التوقعات بارتفاع 9.1% وأعلى من قراءة يونيو السابقة التي سجلت ارتفاعًا بنسبة 3.92%.

 
أسعار المنتجين

وكشفت بيانات تركستات عن ارتفاع التضخم المشتق من أسعار المنتجين وفقًا لبيانات مؤشر أسعار المنتجين التركي التي صدرت، اليوم الخميس.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين على أساس سنوي خلال يوليو بنسبة 44.5% مقابل 40.42% خلال يونيو الماضي، وفقًا لبيانات تركستات.

بينما زاد مؤشر أسعار المنتجين على أساس شهري خلال يوليو بحسب بيانات مكتب الإحصاء التركي بنسبة 8.23% مقابل زيادة بواقع 6.5% خلال يونيو الماضي.

الأعلى والأدنى

ووفقًا لبيان مكتب الإحصاء التركي، كانت المجموعة الرئيسية التي أظهرت أقل زيادة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق هي الإسكان بنسبة 19.31%.

من ناحية أخرى ، كانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أعلى زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق هي المطاعم والفنادق بنسبة 82.62%.

مجموعات الإنفاق

ومن حيث مجموعات الإنفاق الرئيسية ، كانت المجموعة الرئيسية التي أظهرت أقل زيادة في يوليو 2023 مقارنة بالشهر السابق هي التعليم بنسبة 2.67%.

ومن ناحية أخرى ، في يوليو 2023 ، كانت المجموعة الرئيسية ذات أعلى زيادة مقارنة بالشهر السابق هي النقل بنسبة 17.75%.

وبلغ التغير في مؤشر أسعار المستهلكين باستثناء المنتجات الغذائية غير المصنعة والطاقة والمشروبات الكحولية والتبغ والذهب 8.92% في يوليو 2023 مقارنة بالشهر السابق .

بينما ارتفع بنسبة 34.66% مقارنة بشهر ديسمبر من العام السابق ومقارنة بنسبة 54% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

سنشدد السياسة النقدية تدريجيا وسنواصل تنفيذ إجراءات تشديد ائتماني انتقائية.

المركزي التركي

توقعات المركزي

ومع تغير سياسة المركزي التركي التيسيرية، باتت الأسواق تراهن على الدعم المتوقع لليرة من البنك المركزي التركي والذي رفع توقعاته لمعدلات التضخم.

وفي غضون ذلك، قالت رئيسة البنك المركزي التركي، حفيظة غاية أركان: " إن البنك سيشدد السياسة النقدية تدريجيا وسيواصل تنفيذ إجراءات تشديد ائتماني انتقائية".

و أشارت أركان إلى أن البنك المركزي رفع توقعاته للتضخم بنهاية عام 2023 إلى 58 % من 22.3%في تقريره السابق، ورفع توقعاته للتضخم في نهاية عام 2024 إلى 33 % من 8.8 %.

وفي غضون ذلك، أكد مجلس التنسيق الاقتصادي التركي،أن هدف الاقتصاد الكلي في المرحلة المقبلة، هو خفض معدل التضخم لمرتبة الآحاد من جديد في البلاد.

استجابة الفائدة

وبينما توقعت الأسواق رفع أسعار الفائدة بواقع 1150 نقطة أساس في أول اجتماع تحت قيادة المحافظ الجدي للبنك المركزي .

رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي 900 نقطة أساس إلى 17.5%، تحت قيادة أركان، في اجتماعي يونيو ويوليو وهو أقل من توقعات الأسواق.

وفي اجتماع يوليو الجاري، جاء قرار المركزي التركي دون توقعات الأسواق والمحللين الذين رجحوا رفع أسعار الفائدة بواقع 500 نقطة أساس إلى 20%، بينما ارتفعت إلى 17.5%.

وبتلك الزيادة يكون المركزي التركي قد رفع الفائدة للمرة الأولى منذ الزيادة الأخيرة في فبراير 2021 حينما رفع الفائدة 200 نقطة أساس إلى 19%.

وفي اجتماع يونيو الماضي، قرر المركزي التركي رفع أسعار الفائدة 650 نقطة أساس مقابل توقعات بزياداتها 1150 نقطة أساس، تصل إلى 15% مقابل 8.5% خلال مايو الماضي.

الأوسمة

تركيا 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND