بأكثر من التوقعات.. تحركات قوية للمركزي الصيني "ضخ السيولة يتضاعف مرتين ونصف " | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

بأكثر من التوقعات.. تحركات قوية للمركزي الصيني "ضخ السيولة يتضاعف مرتين ونصف "



الصين - سمارت اندكس

من جديد حركت الصين عملتها المحلية الرنمينبي، أو اليوان، بأكثر من توقعات الأسواق وسط محاولة المسؤولين في ثاني أكبر اقتصادات العالم تقديم الدعم للاقتصاد المتأزم.

وفي غضون ذلك قرر بنك الصين المركزي اليوم الثلاثاء، تحديد سعر صرف اليوان مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 7.1406 يوان لكل دولار.

ويأتي سعر اليوان اليوم أقل كثيرًا من توقعات الأسواق بتسجيل مستويات 7.2044 يوان، بينما بلغ سعر إغلاق أمس الإثنين 7.1860 يوان للدولار.

الصين ستسعى جاهدة لتحقيق أهدافها التنموية السنوية

الرئيس الصيني

ضخ السيولة

وكشفت بيانات المركزي الصيني عن تسارع وتيرة ضخ السيولة في الأسواق والتي ارتفعت في حدود 240%، لتقفز من أقل من ملياري دولار 6.2 مليار دولار.

ووفقًا لبيانات المركزي الصيني ارتفع ضخ السيولة من 13% مليار يوان إلى ما يقرب من 44 مليار يوان وذلك ضمن عمليات إعادة الشراء في الأسواق لأجل 7 أيام، بعائد 1.9%.

وضخ المركزي الصيني في العملية السابقة 13 مليار يوان ضمن عمليات إعادة الشراء في الأسواق لأجل 7 أيام، بعائد 1.9%.

آلية تحديد السعر

يُسمح لليوان في سوق الصرف الأجنبي الفوري في الصين بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2 % من سعر التعادل المركزي في كل يوم تداول.

يعتمد معدل التكافؤ المركزي لليوان مقابل الدولار الأميركي على المتوسط المرجح للأسعار التي يقدمها صناع السوق قبل افتتاح سوق ما بين البنوك في كل يوم عمل.

قرار الفائدة

وأعلن بنك الصين الشعبي يوم الخميس الماضي الإبقاء على معدل الفائدة الرئيسي على الإقراض LPR دون تغيير باجتماعه لتحديد سعر الفائدة اليوم.

ورغم أن القرار جاء على النقيض من توقعات البعض إلا ان هناك من رأي أن يتجه البنك إلى هذا التثبيت بعد مرتين من خفض أسعار الفائدة.

ووفقا لقرارات بنك الصين الشعبي ، فإن معدلات الفائدة على الإقراض 3.55% على القروض لأجل عام واحد، و4.20% على القروض لأجل خمس سنوات.

الصين ستكثف التعديلات من السياسة الاقتصادية مع التركيز على توسيع الطلب المحلي وتعزيز الثقة ومنع المخاطر

الحكومة الصينية

دعم إضافي

وفي غضون ذلك وبدلأً من خفض الفائدة، قرر بنك الصين الشعبي تخفيف قيوده الخاصة بمعاملات الضبط الاحترازي الكلية المرتبطة بتدفق النقد الاجنبي من الخارج.

وقرر المركزي الصيني رفع قيود معاملات الضبط الاحترازاي إلى 1.5% من 1.25%.

ومعامل الضبط الاحترازي الكلي هو مضاعف يحدد الحد الأعلى للتمويل المعلق الخارجي الذي يمكن أن تحصل عليه المؤسسة.

ومن المتوقع أن تساعد تلك الخطوة على تعزيز التمويل الخارجي للشركات والمؤسسات المالية ، مما يتيح المزيد من تدفقات رأس المال الأجنبي.

خفض التوقعات

وفي غضون ذلك خفض بنك أوف أمريكا في مذكرة بحثية حديدثة توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي داخل الصين للعام الجاري.

وتوقع محللو بنك اوف أميركا نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين بنحو 5.1% مقابل توقعات سابقة بنموه بحوالي 5.7%،.

أشار محللو البنك إلى انخفاض بيانات نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، والتي جاءت بأقل من المتوقع للربع الثاني للعام الحالي.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي في الصين بواقع 6.3% على أساس سنوي، مقابل توقعات بنموه بنحو 7.1%.

سعر صرف الرنمينبي سيبقى مستقرا بشكل عام عند مستوى مناسب ومتوازن، وتعهد ببذل جهود لتنشيط سوق رأس المال وتعزيز ثقة المستثمرين

الحكومة الصينية

تدخل جديد

وفي غضون ذلك قال المكتب السياسي، وهو أعلى هيئة لصنع القرار في الحزب الشيوعي الحاكم: "إن الصين ستكثف التعديلات في السياسة الاقتصادية مع التركيز على توسيع الطلب المحلي وتعزيز الثقة ومنع المخاطر".

وأشار المكتب بعد اجتماعه الأخير الذي ترأسه الرئيس شي جين بينغ إلى ان الاقتصاد الصيني حاليا صعوبات وتحديات جديدة.

وكشف المكتب أن تلك التحديات تنشأ بشكل أساسي من عدم كفاية الطلب المحلي والصعوبات في تشغيل بعض الشركات والمخاطر.. في القطاعات الرئيسية، فضلا عن بيئة خارجية صعبة ومعقدة.

سياسة استباقية

ووفقًا للمكتب فإن الصين ستنفذ تعديلاتها الكلية "بطريقة دقيقة وقوية" وتعزز التعديلات التي تهدف لمواجهة التقلبات إذ تتمسك الحكومة بسياسة نقدية حكيمة وسياسة مالية استباقية، حسبما أوردت شينخوا.

وأشار الاجتماع إلى ضرورة التمسك بسياسة مالية استباقية وسياسة نقدية حكيمة، وتوسيع وتحسين وضمان تنفيذ تخفيضات الضرائب والرسوم، وإطلاق العنان لدور الأدوات النقدية الكمية والهيكلية.

تعزيز الثقة

ووفقا للاجتماع، سيجري تقديم دعم قوي للابتكار العلمي والتكنولوجي، والاقتصاد الحقيقي، وتنمية الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وأشار الاجتماع إلى أن سعر صرف الرنمينبي سيبقى مستقرا بشكل عام عند مستوى مناسب ومتوازن، وتعهد ببذل جهود لتنشيط سوق رأس المال وتعزيز ثقة المستثمرين.

ونقلت شينخوا عن الرئيس شي قوله خلال اجتماع منفصل إن الصين ستسعى جاهدة لتحقيق أهدافها التنموية السنوية.

الأوسمة

الصين 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND