بشكل عاجل.. "أونروا" تعلن حاجتها لـ 275 مليون دولار لاستمرار عملياتها | سمارت إندكس

أخبار

أخبار الشركات والمؤسسات

بشكل عاجل.. "أونروا" تعلن حاجتها لـ 275 مليون دولار لاستمرار عملياتها



رام الله - سمارت اندكس
أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) حاجتها بشكل عاجل إلى 275 مليون دولار حتى نهاية العام لاستمرار عملياتها والاستجابة الإنسانية في قطاع غزة.

ونقلت قناة "المملكة" الأردنية، اليوم الأحد، عن المتحدثة باسم الوكالة تمارا الرفاعي قولها إن الوكالة تحتاج بشكل عاجل إلى 200 مليون دولار للاستمرار في عملياتها حتى آخر السنة.

ووفق الرفاعي، تحتاج المنظمة الأممية إلى 75 مليون دولار إضافية لتتمكن من الاستجابة للوضع الإنساني من خلال توزيع المساعدات الغذائية في قطاع غزة.

وكانت الوكالة وجهت في بداية العام نداء لجمع 1.6 مليار دولار من أجل برامجها وعملياتها واستجابتها الطارئة في سوريا ولبنان والضفة الغربية المحتلة (التي تشمل القدس الشرقية) وقطاع غزة والأردن.

نقص مزمن في التمويل

 وبحسب القناة تواجه "الأونروا نقصا مزمنا في التمويل منذ 10 سنوات، وبدأت الوكالة هذا العام بديون بقيمة 75 مليون دولار مُرحلة من عام 2022".

ووفق أونروا يعتمد ثلاثة من كل أربعة من سكان قطاع غزة البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة، على المعونات الغذائية الطارئة، كما أن معدل انعدام الأمن الغذائي آخذ في الازدياد.

أزمة إنسانية جديدة

وحصلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن على 33% من متطلباتها المالية للسنة المالية 2023، في الوقت الذي تخشى فيه المفوضية من "أزمة إنسانية جديدة" بعد انخفاض التمويل الدولي.

وأوضح تقرير أوردته قناة "المملكة"، أمس السبت، أن المفوضية في الأردن حصلت على 128.76 مليون دولار من أصل 390.110  مليون دولار، وذلك حتى 15 أغسطس الجاري.

وأشار التقرير إلى أن المفوضية بذلك لديها عجز في تمويل متطلباتها تبلغ قيمته 261.35 مليون دولار، وبنسبة 67% من إجمالي المتطلبات المالية.

عواقب خطيرة

وكانت المفوضية حذرت الشهر الماضي، من "عواقب خطيرة على اللاجئين إذا لم يتم التصدي لأزمة التمويل الحالية"، وأعلن برنامج الأغذية العالمي تخفيض قيمة المساعدات الشهرية بمقدار الثلث لجميع اللاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق والبالغ عددهم قرابة 129 ألف لاجئ.

وبحسب القناة "يستضيف الأردن قرابة 59 ألف لاجئ عراقي مسجلين لدى المفوضية، وأكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة السورية في 2011، بينهم نحو 655 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية".

وتقول المفوضية إن 733 ألفا و943 لاجئا مسجلا لديها من جميع الجنسيات عدا اللاجئين الفلسطينيين الذين يتبعون لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك حتى يوم الأربعاء الماضي.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND