بعد ترؤس بشار المصري مجلس إدارتها.. تعرف على شركة باديكو القابضة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية

بعد ترؤس بشار المصري مجلس إدارتها.. تعرف على شركة باديكو القابضة



رام الله - سمارت إندكس - تأسست شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) في العام 1993 كشركة أجنبية مساهمة قابضة محدودة المسؤولية مسجلة في ليبيريا، بمبادرة عدد من رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب البارزين، بهدف المساهمة في بناء الاقتصاد الفلسطيني وتطويره.
ويبلغ رأس مال الشركة 250 مليون سهم بقيمة اسمية دولار أمريكي للسهم الواحد، ويتم تداول أسهمها في بورصة فلسطين منذ العام 1997.
وارتفع عدد المساهمين في الشركة خلال السنوات الماضية تدريجياً؛ فمن 710 مساهم في العام 1998 إلى حوالي 7,810 مساهماً في العام 2016، وتضم قاعدة مساهمي باديكو القابضة مستثمرين من فلسطين والأردن إضافة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذلك الأسواق العالمية.
وتضم قاعدة مساهمي باديكو القابضة مستثمرين من فلسطين والأردن إضافة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذلك الأسواق العالمية.
يستحوذ القطاع المالي والخدماتي على 67% من إجمالي الاستثمارات المباشرة أي حوالي 402.6 مليون دولار من إجمالي استثمارات باديكو القابضة في نهاية العام 2016.
وتضم استثمارات باديكو في هذا القطاع، الشركات التالية: الاتصالات بورصة فلسطين فيتل القابضة
وبلغ إجمالي حجم استثمارات باديكو القابضة في القطاع العقاري 105.06 مليون دولار، أي ما نسبته 17% من إجمالي استثمارات باديكو القابضة في نهاية العام 2016، وذلك من خلال المساهمة في شركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو) الذراع الاستثمارية لباديكو القابضة في قطاع العقارات، إضافة إلى مشروعي بوابة أريحا ورابية القدس.

الأرباح خلال العام 2018

وسجلت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة "باديكو القابضة"، نموا في صافي أرباحها الموحدة بعد الضريبة، بنسبة 213% في 2018 مقارنة مع 2017.
وجاء في إفصاح "باديكو"، لبورصة فلسطين خلال وقت سابق من العام الجاري، أن صافي أرباحها بعد الضرائب بلغ 15.57 مليون دولار، صعودا من 4.96 ملايين دولار في 2017.

مجلس الادارة

بدأ بشار المصري، رسميا، قيادة حقبة جديدة في رحلة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو القابضة"، خلفا لرجل الأعمال منيب المصري، الذي تولى المنصب، طيلة 24 عاما ماضية.
وأعضاء مجلس الادارة هم: صبيح طاهر المصري، نبيل غطاس الصراف، عمار عبد المنعم العكر، هشام ظافر المصري، دينا منيب المصري.
اضافة الى شركة مسار العالمية، وشركة المسيرة الدولية، وشركة الاتصالات الفلسطينية، والبنك العربي، بنك القاهرة عمان، وشركة النواة لإدارة الاستثمارات، وشركة فلسطين لنقل التكنولوجيا.

الرؤية

تستند إستراتيجية باديكو القابضة، على الاستثمار في المشاريع الكبيرة في العديد من القطاعات الإقتصادية الحيوية والأساسية، وعلى التوسع جغرافياً في مختلف محافظات فلسطين، من أجل الإيفاء بالتزامها تجاه تنمية الاقتصاد الفلسطيني.
حيث عمدت الشركة إلى التوسّع في الاستثمار في عدة قطاعات حيوية شملت القطاع العقاري والاتصالات والسياحة والصناعة والزراعة والبيئة والطاقة والخدمات المالية، مساهمةً بذلك في خلق آلاف فرص العمل في مختلف المحافظات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المسؤولية الاجتماعية

منذ انطلاقها قبل أكثر من عقدين من الزمان كشركة استثمارية وطنية؛ انفردت باديكو القابضة بتوجه تنموي واجتماعي استثنائي، والتزمت بتنفيذ ودعم برامج مجتمعية متميزة جعلتها في طليعة المؤسسات الفلسطينية الرائدة في هذا المجال.
فعلى مدى السنوات الإثنتين والعشرين الماضية حرصت باديكو القابضة على تطوير برامجها المجتمعية وإثرائها وتنويعها لتشمل مختلف المجالات الحيوية والنوعية لتحقيق التنمية المستدامة، بما في ذلك المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والفنية والثقافية والريادية.
إضافة إلى الاهتمام بشكل أساسي بشريحة الشباب باعتبارهم حجر الزاوية والقوة الدافعة لأي نهضة حقيقية.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND