بنك سيتيك الصيني يصدر قروضاً بـ 748 مليار دولار في 6 أشهر | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

بنك سيتيك الصيني يصدر قروضاً بـ 748 مليار دولار في 6 أشهر



الصبن - سمارت اندكس
أعلن بنك "سيتيك" الصيني، أحد البنوك التجارية المساهمة في الصين، عن نمو أسرع في إصدار القروض في النصف الأول من العام الجاري.

وأصدر البنك قروضاً بقيمة 5.38 تريليون يوان (748.4 مليار دولار أميركي) بنهاية شهر يونيو الماضي، بزيادة نسبتها 4.41% عن نهاية عام 2022، وفقا لما أظهرته بيانات أصدرها البنك.

وجاء معدل نمو إصدار القروض في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري أعلى من نظيره المسجل خلال نفس الفترة في السنوات القليلة الماضية.

وتخطى رصيد القروض الخضراء بحلول نهاية يونيو الماضي، 400 مليار يوان، مسجلاً زيادة بنسبة 19.93% عن نهاية العام الماضي.

كما تجاوز رصيد القروض الشاملة 500 مليار يوان، ما يمثل زيادة بنسبة 13.88% عن نهاية عام 2022.

أسعار الفائدة

وكان قد خفض بنك الصين الشعبي ( البنك المركزي الصيني) سعر الفائدة الأساسي لمدة سنة واحدة، يوم الاثنين الماضي، مع الإبقاء على الفائدة لمدة خمس سنوات دون تغيير، وذلك في محاولة لتعزيز الطلب على الائتمان.

وخفض بنك الصين الشعبي سعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة عام واحد، والذي يرتبط بمعظم قروض الأسر والشركات في الصين، بمقدار 10 نقاط أساس من 3.55% إلى 3.45%، أي أقل من 15 نقطة أساس والتي توقعها غالبية الاقتصاديين.

وأبقى بنك الشعب الصيني سعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة 5 سنوات، وهو الذي يرتبط بمعظم الرهون العقارية، دون تغيير عند 4.2%، بينما توقع الاقتصاديون خفضًا بمقدار 15 نقطة أساس بسبب مخاطر التخلف عن السداد من مشاكل السيولة المتفاقمة في قطاع العقارات في البلاد.

الأوسمة

الصين 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND