بورصة مصر.. الاستحواذ على 20% من أسهم طاقة عربية -الشركة تحتفظ بحق إعادة الشراء | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

بورصة مصر.. الاستحواذ على 20% من أسهم طاقة عربية -الشركة تحتفظ بحق إعادة الشراء



مصر - سمارت اندكس 

أعلنت شركة طاقة عربية، المدرجة في البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، عن تنفيذ صفقة استحواذ على 20% من أسهمها.

وقالت شركة طاقة عربية في بيان لبورصة مصر: "إن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للحكومة المصرية استحوذ على 20% من أسهم الشركة".

 
قيمة الصفقة

ووفقًا لبيان الشركة بلغت قيمة الصفقة 1.629 مليار جنيه، لشراء 270,470,760 سهم، بمتوسط سعر بيع 6.023 جنيه للسهم.

ويتداول سهم طاقة عربية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء عند مستويات دون الـ 11 جنيها للسهم بتراجع 0.7%.

إعادة شراء

وكشف الاتفاق المبرم بين شركة طاقة عربية، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، عن أنه يحق لشركة طاقة عربية، إعادة شراء الأسهم المبيعة (20%).

ووفقًا لبيان طاقة عربية يحق للشركة إعادة شراء الأسهم من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية خلال 4 سنوات من تاريخ إتمام تنفيذ الصفقة.

نقل ملكية

وأشار البيان إلى أن عملية الشراء تأتي في إطار نقل ملكية أسهم الشركة إلى أحد دائني شركة القلعة للاستثمارات المالية.

يأتي ذلك تنفيذًا لأحكام اتفاقية بيع مع إعادة الشراء والمبرمة بين كل من شركة (CAPITAL INVESTMENTS LTD SILVERSTONE) وشركة القلعة للاستثمارات وشركة (CAPITAL PARTNERS LTD CITADEL) ويشار إليهم مجتمعين بالمساهم الرئيسي مع أحد دائني القلعة.

 
سداد ديون

وبموجب الاتفاقية، تم الاتفاق على تنفيذ نقل ملكية تلك الأسهم وسداد ثمنهم للمساهم الرئيسي على أن يتم نقل مكلية الأسهم المشار إليها إلى الدائن بعد إتمام قيد طاقة عربية في البورصة المصرية.

وكانت القلعة للاستشارات المالية، قالت إن إيرادات شركة طاقة عربية ارتفعت خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 27% لتسجل 2.9 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2023، مقابل 2.3 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وأضافت أن ارتفاع الإيرادات جاء مدفوعا بالأداء القوي لقطاع الغاز الطبيعي، ونمو حجم توزيع الغاز الطبيعي المضغوط بعد زيادة عدد المحطات الخاصة به، كما أسهم ارتفاع أسعار البيع بقطاع توزيع المنتجات البترولية في دعم نمو الإيرادات خلال الفترة.

صفقة كبيرة

وقالت البورصة المصرية أمس الاثنين: "إن الجلسة شهدت تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم طاقة عربية لعدد 270.47 مليون سهم بقيمة إجمالية 1,629 مليار جنيه".

وأوضحت أن الصفقة في إطار نقل ملكية أسهم الشركة إلى أحد الدائنين والمشار إليها في البند رقم (3) فقرة (ب) من تقرير الإفصاح بغرض تداول أسهم الشركة المصدرة المنشور على شاشات البورصة بتاريخ 6 يوليو الجاري.

الأوسمة

مصر 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND