تراجع أسعار النفط وسط عمليات بيع لجني الأرباح وزيادة الإمدادات | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

تراجع أسعار النفط وسط عمليات بيع لجني الأرباح وزيادة الإمدادات



رام الله - سمارت اندكس

شهدت أسعار النفط انخفاضا في مستهل تعاملات، اليوم الجمعة، وسط عمليات بيع لجني الأرباح بعد الصعود الذي شهده في الفترة الأخيرة وتوقعات بزيادة الإمدادات من روسيا والسعودية، وهو ما طغى على توقعات إيجابية حيال الطلب من الصين.
النفط اليوم

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر التي يحل أجلها يوم الجمعة بواقع 21 سنتا لتصل إلى مستوى 95.17 دولار للبرميل.

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر ديسمبر بواقع 10 سنتات لتسجل مستوى 93 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0055 بتوقيت غرينتش.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بواقع 8 سنتات لتصل إلى مستوى 91.63 دولار للبرميل.

وكانت قد انخفضت أسعار النفط بنحو 1% يوم الخميس، وسط عكوف المتعاملين على البيع لجني الأرباح بعد أن ارتفعت الأسعار إلى أعلى مستوياتها في 10 شهور، وشعر البعض بالقلق من أن ارتفاع أسعار الفائدة قد يؤثر على الطلب على النفط.

وقال بنك أستراليا الوطني في مذكرة "سيكون اجتماع أوبك الأسبوع المقبل (4 أكتوبر) مؤشرا هاما للسوق مع تزايد احتمال تقليص تخفيضات الإمدادات الطوعية من جانب أرامكو".

وقد يشهد السوق عملية شح في ظل تخفيضات تبلغ في المجمل 1.3 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام من قبل السعودية وروسيا، وهما من دول تحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء لها.

حظر التصدير

خففت روسيا مؤخرا الحظر المنفصل الذي فرضته على صادرات الوقود لتحقيق الاستقرار في السوق المحلية، ولا يتوقع المحللون أن تستمر القيود لفترة طويلة لأنها قد تؤثر على تشغيل المصافي وتؤثر على العلاقات مع العملاء.

وقال بنك جيه.بي مورغان في مذكرة إن تركيا والبرازيل والمغرب وتونس والسعودية من بين الوجهات الرئيسية للديزل الروسي هذا العام.

وأضاف "تمديد حظر التصدير سيؤثر سلبا على العلاقة مع العملاء الجدد الذين كونتهم شركات النفط الروسية بشق الأنفس على مدى فترة العام ونصف العام الماضية".

قال الكرملين إن روسيا لم تناقش زيادة محتملة في إمدادات النفط الخام للتعويض عن حظر موسكو على صادرات الوقود مع مجموعة أوبك+.

عطلة الأسبوع الذهبي

وكانت بيانات الاقتصاد الكلي الأخيرة إلى جانب عطلة الأسبوع الذهبي في الصين التي بدأت يوم الجمعة وتستمر أسبوعا داعمة للطلب العالمي على النفط.

وقالت إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة "زيادة السفر الدولي خلال عطلة الأسبوع الذهبي تعزز الطلب الصيني على النفط".

تراجع المخزونات الأميركية

وكشفت بيانات معلومات إدارة الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام الأميركية تراجعت 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي نزولًا إلى 416.3 مليون برميل،

يأتي التراجع الحاد في المخزونات أكثر بكثير من انخفاض 320 ألف برميل الذي كان متوقعًا من الأسواق والمحللين.

وأظهرت البيانات أن مخزونات الخام في مركز التخزين كاشينغ بولاية أوكلاهوما، ونقطة تسليم العقود الآجلة للخام الأميريكي، انخفضت بمقدار 943 ألف برميل في الأسبوع إلى أقل بقليل من 22 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2022

الأوسمة

النفط  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND