تركيا: استئناف تشغيل خط الأنابيب العراقي الأسبوع الحالي | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

تركيا: استئناف تشغيل خط الأنابيب العراقي الأسبوع الحالي



تركيا - سمارت اندكس

أعلنت تركيا أنها ستستأنف هذا الأسبوع تشغيل خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام من العراق، وذلك بعد تعليق العمل به لنحو ستة أشهر.

وقال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، خلال مشاركته في مؤتمر أديبك 2023 بأبوظبي اليوم الاثنين: "سيكون خط الأنابيب العراقي التركي قادراً على نقل نصف مليون برميل تقريبا للأسواق العالمية".

وأشار بيرقدار إلى أن بلاده تشكل مسار عبور موثوقاً لنقل النفط والغاز.

 وكانت تركيا أوقفت ضخ النفط عبر الخط الذي يصدر النفط من شمال العراق قبل ستة أشهر، بعد صدور حكم في دعوى تحكيم عن غرفة التجارة الدولية يأمر أنقرة بدفع تعويضات لبغداد مقابل تصدير نفط دون تصريح في الفترة من 2014 إلى 2018.

وكان يصدّر إقليم كردستان العراق ما يقرب من 450 ألف برميل من النفط الخام يوميًا قبل إغلاق خط الأنابيب.

وبدأت أنقرة لاحقا أعمال صيانة للخط الذي يمر منه نحو 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

واتفقت بغداد وأنقرة على الانتظار لحين اكتمال تقييم أعمال صيانة الخط، الذي يمر عبر منطقة نشاط زلزالي، لاستئناف الضخ، رغم استمرار معركة قانونية بشأن قرارات تحكيم.

معرض ومؤتمر "أديبك 2023"

وانطلقت صباح اليوم الاثنين، فعاليات معرض ومؤتمر "أديبك 2023" في مدينة أبوظبي، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وبمشاركة قادة قطاع الطاقة العالمي والأطراف المعنية في هذا المجال، وذلك من أجل تعزيز جهود خفض الانبعاثات من منظومة الطاقة الحالية والتعاون لبناء منظومة قادرة على مواكبة المتطلّبات والتحديات المستقبلية.

ويشمل "أديبك 2023" الذي يقام هذا العام تحت شعار "خفض الانبعاثات.. أسرع.. معاً" برنامجا غنيا يغطي أحدث الابتكارات التكنولوجية والشراكات، وجهود التحوّل الرقمي المتعلّقة بالطاقة، ومن المتوقع أن يستقطب أكثر من 160٫000 زائر من 164 دولة، في أكبر دورة على الإطلاق.

ويقام "أديبك 2023" الذي تستضيفه "أدنوك" في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، وتستمر فعالياته حتى يوم الخميس المقبل 5 أكتوبر.

وينعقد هذا الحدث المهم قبل سبعة أسابيع فقط من استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف COP28، ما يوفر منصة تجمع قطاع الطاقة مع القطاعات الأخرى ذات الصلة، للتوافق حول رؤية مستقبلية لقطاع الطاقة، تركز على إيجاد حلول لخفض انبعاثات القطاع مع ضمان ارتفاع معدلات النمو والتقدم.

ويواصل "أديبك" مسيرةً من الابتكار تمتد لنحو 40 عاماً، وذلك من أجل تسليط الضوء على أهم التقنيات والأنظمة المتطورة اللازمة لتحقيق الانتقال العالمي في قطاع الطاقة.

وستستعرض العديد من الشركات من مختلف مستويات منظومة الطاقة، الابتكارات والتقنيات التي تدعم مسيرة القطاع، لتحقيق الحياد المناخي، بما في ذلك تقنية "الالتقاط المباشر للهواء" و"التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه"، والأنظمة الخضراء للتحليل الكهربائي للهيدروجين، واستخدام الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء في قطاع التصنيع.

وسيتيح معرض "أديبك" الفرصة لزوّاره للتواصل مع أكثر من 2200 شركة عالمية في 16 قاعة عرض و30 جناحاً دولياً، مما يجعله المنصة المثالية لتعزيز نمو قطاع الأعمال، وذلك من خلال توفير فرص استثنائية لتأسيس الشراكات العابرة للقطاعات وعقد الصفقات وتبادل المعرفة.

 

الأوسمة

تركيا العراق 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND