جامعة النجاح تعقد المؤتمر الختامي لمشروع تعزيز فرص العمل عن بعد في مؤسسات التعليم العالي | سمارت إندكس

أخبار

أخبار الشركات والمؤسسات

جامعة النجاح تعقد المؤتمر الختامي لمشروع تعزيز فرص العمل عن بعد في مؤسسات التعليم العالي



نابلس- سمارت اندكس

عقدت وحدة التوظيف ومكتب نقل المعرفة والتكنولوجيا في جامعة النجاح الوطنية المؤتمر الختامي لمشروع – ريتش ايراسموس بلس- تعزيز الوصول لفرص العمل الحر والعمل عن بعد، والذي يعنى بتوفير منصات عربية وعالمية للباحثين عن فرص العمل الجزئي أو العمل الدائم من المنزل.

وتم تمويل المشروع من خلال مشروع ريتش والممول من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ايراسموس الذي تشارك فيه وحدات التوظيف وشؤون الخريجين في مختلف الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تم تأسيس مراكز للعمل أونلاين ضمن المشروع بما فيها تأسيس مركز العمل اونلاين في جامعة النجاح والذي تشرف عليه وحدة التوظيف وشؤون الخريجين.

وهدف المشروع إلى تدريب الطلبة والخريجين على مهارات استخدام منصات العمل من المنزل بشقيها العمل الحر والعمل عن بعد، وطرق الاشتراك بهذه المنصات، وتأسيس الحسابات الشخصية وتوثيقها، وتطوير معرض الأعمال المهني لكل مشارك، بحيث يتم عرض نماذج عملية عن المهارات التي يتقنها الباحث عن العمل، مما سيسهل عليه الحصول على عروض عمل من المشغلين.

وافتتح المؤتمر الدكتور عماد بريك، مدير وحدة نقل المعرفة والتكنولوجيا في الجامعة، والذي تحدث عن مشروع ريتش الممول من الاتحاد الأوروبي والهادف إلى تمكين مؤسسات التعليم العالي في فلسطين من الاستفادة من الفرص التوظيفية التي تتيحها منصات العمل عن بعد؛ إضافة إلى دور المشروع في تطوير إمكانيات الجامعات وتزويدها بما تحتاجه من تقنيات وتدريب، بحيث يستفيد الطلبة من هذه المراكز في توفير فرص عمل مؤقتة أو دائمة، وكذلك تسهيل اندماج الخريجين الفلسطينيين في أسواق العمل العالمية.

واستعرض الدكتور بريك المؤسسات الشريكة محلياً وعالمياً في إسبانيا وبريطانيا وسلوفينيا وإيطاليا، وكذلك استعرض ما تم تقديمه خلال المشروع من توفير تجهيز مركز العمل عن بعد في جامعة النجاح الوطنية، ودور المشروع بتوفير التدريب للجامعات الفلسطينية الشريكة في مجال العمل عن بعد والعمل الحر؛ إضافة إلى التدريب للطلبة والخريجين الذي قدمه مركز العمل عن بعد في جامعة النجاح والذي وفر التدريب المجاني لحوالي 300 خريج وطالب وذلك من خلال وحدة التوظيف وشؤون الخريجين.

وتحدث الدكتور سائد الخياط، مدير مركز المنح والمشاريع الدولية في الجامعة، عن أهمية العمل عن بعد ودوره في توفير الفرص للطلبة والخريجين، وقدم بعض النصائح للطلبة والخريجين المشاركين في أعمال المؤتمر وذلك في مجال تطوير مهاراتهم وخبراتهم.

وخلال اللقاء تم تقديم تجارب وقصص لنجاح بعض الخريجين في العمل الحر، كما تم التعريف بالموقع الإلكتروني لمشروع ريتش، وعرض فيلم عن تجارب الطلبة في التعريف بثقافة العمل من المنزل في جامعة النجاح.

وقدم أ.علاء أبو ضهير من وحدة التوظيف وشؤون الخريجين في الجامعة، عرضاً عن أهمية التعليم الجامعي للمهتمين بالعمل من المنزل، باعتبار التعليم مفتاح النجاح في مختلف الحقول، خاصة في ظل التغير السريع في عالم التكنولوجيا، واحتياج المشغلين لخريجين متدربين جيداً، وقادرين على تقديم مخرجات تتمتع بجودة عالية، فضلاً عن حاجة العديد من التخصصات لخريجين يتقنون مهارات محددة وبدرجة عالية، كما تحدث عن أهمية التعلم الذاتي ودور المجتمعات الإلكترونية بتعزيز قدرات الراغبين بالعمل الحر على زيادة فرص العثور على المزيد من الفرص، معززاً كلامه بأهمية معرض الأعمال (البورتفوليو) في زيادة فرص إقناع المشغلين بمهارة المستقل (الفريلانسر) الباحث عن العمل، مختتماً كلامه بأهمية الاعتماد على الذات في تطوير المهارات وبناء السمعة الطيبة على منصات العمل الحر.

وحضر المؤتمر كل من الدكتور سائد الخياط، مدير المراكز العلمية، والدكتور أحمد الرمحي، والدكتور محمد أبو عبية من كلية الهندسة، ومجموعة من المهتمين والخريجين والطلبة.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND