روسيا.. العودة لاتفاق الحبوب الآن "مستحيل" | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

روسيا.. العودة لاتفاق الحبوب الآن "مستحيل"



روسيا - سمارت اندكس

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، تعليقًا على عودة اتفاق الحبوب: "نرى أنه من المستحيل استعادة صفقة الحبوب بدون موسكو".

ووفقًا لنائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين ، فإن المفاوضات بشأن تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود ليست جارية حاليًا.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، يوم الثلاثاء، على هامش قمة الأمم المتحدة لنظم الغذاء في روما، إلى أن استعادة صفقة الحبوب ، التي تم تعليقها بعد 17 يوليو ، مستحيلة بدون مشاركة موسكو.

الطريقة التي يتم بها تنفيذ الصفقة فيما يتعلق بتصدير الحبوب ، لا علاقة لها بمكافحة الجوع

موسكو

غير ممكن

وقال فيرشينين: "المفاوضات بشأن استئناف صفقة الحبوب ليست جارية، بعدما عبرت موسكو بوضوح عن موقفها من الصفقة".

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن الطريقة التي يتم بها تنفيذ الصفقة فيما يتعلق بتصدير الحبوب ، لا علاقة لها بمكافحة الجوع.

ولفت فيرشينين إلى أن الجزء الثاني من الاتفاق مع الأمم المتحدة ، والذي ينص على تسهيل التصدير دون عوائق للمنتجات والأسمدة من روسيا لم ينجح.

 
إنهاء الصفقة

وتم إنهاء صفقة الحبوب وفقًا للخارجية الروسية بسبب أن الجزء المتعلق من هذه المبادرة بروسيا لم يتم تنفيذه بعد.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الروسية ديمتري بيسكوف إلى أن روسيا ستعود على الفور إلى تنفيذ اتفاقيات البحر الأسود بمجرد اكتمال الجزء الروسي من صفقة الحبوب.

اعتراض رسمي

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "إن موسكو أبلغت تركيا وأوكرانيا والأمانة العامة للأمم المتحدة رسميًا باعتراضها على تمديد صفقة الحبوب".

وفي غضون ذلك، سحبت روسيا ضمانات الملاحة الآمنة في البحر الأسود اعتبارًا من 18 يوليو وأغلقت الممر الإنساني البحري.

وتلقت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة بالفعل خطابًا مماثلًا من الاتحاد الروسي، ينص على أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات الضرورية لتحييد التهديدات من نظام كييف في هذه المنطقة".

روسيا ستعود على الفور إلى تنفيذ اتفاقيات البحر الأسود بمجرد اكتمال الجزء الروسي من صفقة الحبوب

ديمتري بيسكوف

إبرام اتفاق

تم إبرام صفقة الحبوب في 22 يوليو 2022 في اسطنبول، وتم التوقيع على الجزء الأول من الاتفاقيات لمدة 120 يومًا مع إمكانية التمديد التلقائي من قبل الأمم المتحدة وتركيا بشكل منفصل مع روسيا وأوكرانيا.

ويتعلق الاتفاق بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بينما تم توقيع الجزء الثاني لمدة ثلاث سنوات بين الأمم المتحدة وروسيا.، وتناولت هذه المذكرة رفع القيود عن تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية.

في 29 أكتوبر 2022 ، علقت روسيا مشاركتها في الصفقة بعد أن شنت أوكرانيا ضربات في سيفاستوبول على السفن والسفن الروسية.

وطالبت روسيا بضمانات أمنية لسفنها حينذاك، وهو ما سلمته أوكرانيا بعد ذلك عبر الأمم المتحدة وتركيا ، واستأنف الاتحاد الروسي مشاركته في الصفقة في 2 نوفمبر.

 
تمديد الصفقة

تم تمديد الصفقة ثلاث مرات، آخر مرتين - لمدة 60 يومًا، في الوقت نفسه أشارت موسكو إلى ضرورة الوفاء بالجزء الروسي من الصفقة ، الذي لم يتم تنفيذه.

في نهاية مايو 2023 ، قدم غوتيريش أفكارًا إلى روسيا وأوكرانيا وتركيا حول كيفية تحسين عمل مركز التنسيق المشترك وضمان تصدير الأمونيا الروسية عبر خط أنابيب توجلياتي أوديسا.

في الأسابيع الأخيرة، استمرت المفاوضات لتمديد صفقة الحبوب، حيث بعث الأمين العام للأمم المتحدة برسالة إلى بوتين "بمقترحات محددة" بيد أنه لم يقدم تفاصيل عن تلك المقترحات.

في 13 يوليو، أكد الرئيس الروسي أن موسكو قد تعلق مشاركتها في صفقة الحبوب، إذا لم تتم تلبية مطالبها.

متطلبات روسيا

أحد متطلبات روسيا هو إعادة الاتصال بنظام الدفع SWIFT للبنك الزراعي الروسي، الذي يقوم بدفع قيمة الصادرات الزراعية.

مطلب آخر لروسيا هو إطلاق خط أنابيب الأمونيا Togliatti-Odessa، وهو الخط الذي تم تفجيره في 5 يونيو .

وطالبت روسيا برفع القيود المفروضة على توريد الآلات الزراعية وقطع الغيار إلى الاتحاد الروسي، وكذلك السماح للسفن الروسية بدخول الموانئ الأجنبية، وإلغاء الحظر على لوجستيات النقل وتأمين النقل، وإلغاء تجميد الأصول.

عواقب عالمية

ارتفعت تكلفة العقود الآجلة للقمح لشهر سبتمبر في بورصة شيكاغو التجارية خلال التداول بأكثر من 3% ، لتصل إلى 6.84 دولار للبوشل .

وقال الرئيس التركي ، رجب طيب أردوغان ، بعد إعلان انتهاء الصفقة ، إن الاتفاق أصبح بالفعل "تاريخًا" وأن أنقرة بذلت جهودًا لإنقاذه حتى اللحظة الأخيرة.

ودعت الولايات المتحدة جميع أطراف الاتفاق لاستئناف المفاوضات وتمديد الاتفاق،كما حثت ألمانيا روسيا على تمديد صفقة الحبوب إلى أجل غير مسمى

الأوسمة

روسيا 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND