سلطة المياه تنظم ورشة العمل التشاورية حول "الخطة الاستراتيجية لقطاع المياه والصرف الصحي" | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

سلطة المياه تنظم ورشة العمل التشاورية حول "الخطة الاستراتيجية لقطاع المياه والصرف الصحي"



 

رام الله -  سمارت اندكس
عقدت سلطة المياه اليوم بالتعاون مع منظمة (يونيسيف) اليوم ورشة العمل التشاورية حول "الخطة الاستراتيجية لقطاع المياه والصرف الصحي للأعوام 2024-2029 بحضور ممثلين عن رئاسة الوزراء، الحكم المحلي، الاقتصاد الوطني، سلطة جودة البيئة، سلطة الطاقة، الزراعة، مجلس تنظيم قطاع المياه ومجموعة الهيدرولوجين والجامعات الشريكة، والتي تعقد بهدف تحسين الأوضاع المائية وخدمات الصرف الصحي وتسهيل حياة الشعب الفلسطيني.

وبينت م.هالة برهومي مدير عام التخطيط في افتتاح الورشة ان العمل مع الشركاء قد ساهم بالخروج بخطة إستراتيجية واقعية وتشاركية لقطاع المياه، وتتجاوب مع تحليل الواقع والتحديات والقضايا ذات الأولوية، وتربط الأهداف مع المؤشرات و الاستهدافات بطريقة محكمة، الى جانب ربط النتائج مع التدخلات السياسية والمشاريع.

واضافت ان سلطة المياه كانت قد عملت على إعداد إستراتيجية قطاع المياه طويلة الأمد 2012 – 2032 ويتم العمل على تحديثها للعام 2042، إضافة الى الخطط القطاعية متوسطة المدى والتي تقع ضمن أجندة التنمية الوطنية منذ عام 2009 وما تبعها من استراتيجيات تمثل قطاع المياه والصرف الصحي.

وأكدت في السياق ذاته إن خطط التنمية الاستراتيجية من شأنها المساهمة في إبراز وتحديد وتقييم الموارد والاحتياجات القطاعية على المستوى الوطني، بحيث يتم إعداد خطط التنمية الاستراتيجية في بيئة تفاعلية وتشاركية بين جميع الأطراف.

واختتمت م. برهومي بالتأكيد على ان هناك تحديات كبيرة تواجه قطاع المياه الفلسطيني وعلى رأسها قيود الاحتلال الإسرائيلي، وتراجع التمويل الحكومي والدعم الدولي، إلا أن هذه التحديات تشكل حافزا للعمل على تطبيق مخرجات هذه الخطة الإستراتيجية والتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين سيكون رافعة أساسية تساهم في تنفيذ مخرجاتها.

من جانبها اثنت السيدة لوتشيا ايلمي الممثل الخاص لمنظمة اليونيسف على التعاون والتنسيق من قبل سلطة المياه وجهودها للخروج باستراتيجية تهدف الى تفعيل العمل في القطاع وتوحيد الجهود بما يخدم الجميع، مؤكدة على أهمية المضي في سياسة إشراك الشباب ودعمه في هذا المجال وهو ما ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة.

وتكمن اهمية تطوير الخطة الاستراتيجية في إيجاد إطار مرجعي موحد لقطاع المياه ضمن استراتيجية شاملة تسعى إلى استثمار الإمكانيات بأفضل الطرق والوسائل. وتبني نهج الادارة المتكاملة والمستدامة للمصادر المائية، وذلك للوصول للأهداف الرئيسية المتمثلة في تطوير مكونات قطاع المياه والصرف الصحي كافة بطريقة كفؤة وفعالة وفق أسس مستدامة، وكذلك تضمن تطوير الخدمات وتوفير المياه لمختلف القطاعات التنموية، وإعادة هيكلة القطاع.

وقد ناقش المشاركون التحديات التي تواجه قطاع المياه في ظل الطلب المتزايد وأهمية دراسة الموارد المتاحة، وأهمية تطوير وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي في العديد من المحافظات، وكذلك بحث آلية تنسيق الجهود لضمان تنفيذ الاستراتيجية الرامية الى تطوير قطاع المياه والصرف الصحي، حيث تم اقتراح مجموعة من التوصيات لأخذها بعين الإعتبار في الخطط الحالية والمستقبلية

 

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND