سوريا.. تعديلات على ضريبة الدخل تتضمن تخفيضات واسعة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

سوريا.. تعديلات على ضريبة الدخل تتضمن تخفيضات واسعة



سوريا - سمارت اندكس
أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، مرسوماً تشريعياً يقضي بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل في البلاد.

وتتمثل أهم التعديلات في تخفيض نسبة الضريبة على دخل الرواتب والأجور وتخفيض الضريبة على الدفعة المقطوعة، ورفع الحد الأدنى المعفى منها وربطها مباشرة مع الحد الأدنى للأجور المحدد للعاملين بالقطاع العام بالإضافة إلى تخفيض نسبة الضريبة على الدخل لمكلفي ضريبة المهن والحرف التجارية وغير التجارية.

هذا وتم تخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة للمنشآت السياحية إلى 2% بدلاً من 2.5%، وسينطلق العمل بهذه التعديلات من بداية سبتمبر المقبل.

وكانت سوريا قد رفعت هذا الشهر رواتب القطاع العام بـ 100%، وخفضت الدعم على المحروقات.

 زيادة الرواتب

ومنتصف الشهر الجاري، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسومين تشريعيين بزيادة بنسبة 100% لرواتب وأجور جميع العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين في الدولة اعتبارا من بداية شهر سبتمبر المقبل.

وجاء في بيان رئاسي سوري أن هذه الزيادة تسري كذلك على من يحصلون على أجورهم بالشهر أو باليومية والعمال المؤقتين، سواء كانوا وكلاء أو عرضيين أو موسميين أو متعاقدين أو بعقود توظيف، وكذلك العاملين على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول.

وتأتي زيادة الرواتب وسط انخفاض قيمة الليرة السورية، ليصل معدل الرواتب إلى 250 إلى 300 ألف ليرة ما يعادل 20 دولارا.

 تفاصيل الزيادة

وأوضح وزير المالية السوري كنان ياغي في تصريحات لوكالة الأنباء السورية أن الوزارة أصدرت أيضاً البلاغ المتضمن التعليمات الواجب اتباعها بشأن صرف الزيادة الناجمة عن تطبيق أحكام المرسومين التشريعيين 11 و12 لعام 2023، والسماح بالتجاوز على الاعتمادات المخصصة للرواتب والأجور والتعويضات في موازنة عام 2023.

ولفت وزير المالية إلى أنه تم إضافة لذلك إصدار الجداول الملحقة بالقانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004 وتعديلاته المتضمنة تعديل الحد الأدنى والأقصى للرواتب في الأجور انسجاماً مع الزيادة المقررة.

وأوضح أن التكلفة السنوية المقدرة للزيادة وفق المرسومين 11 و12 تبلغ نحو 4000 مليار ليرة سورية، في حين تبلغ التكلفة الشهرية نحو 333 مليار ليرة، وسيتم تأمين هذه المبالغ من موارد الخزينة العامة للدولة.

كما أكد وزير المالية أن الحكومة تواصل السعي بشكل حثيث لتحسين المستوى المعيشي للعاملين والمتقاعدين في الدولة، ورفع الأعباء المالية عن كاهلهم.

رفع أسعار المحروقات

وبالانتقال إلى المحروقات، فقد رفعت الحكومة السورية أسعارها في تحرك لخفض الدعم، إذ عدلت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أسعار المشتقات النفطية “المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل”، مشيرة إلى أنه لا يوجد أي تعديل على سعر ربطة الخبز.

ووصل سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة 700 ليرة سورية للتر الواحد، فيما أصبح سعر مادة المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة سورية للتر الواحد.

وتم رفع سعر مادة البنزين الأوكتان 90 المدعوم أصبح 8000 ليرة سورية للتر الواحد، فيما تم تحديد سعر البنزين الممتاز الأوكتان 95 بـ 13500 ليرة للتر الواحد

الأوسمة

سوريا 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND