شبكة الصحفيين الاقتصاديين و"ماس" ينظمان دورة بعنوان "قطاع الطاقة ودوره الاقتصادي عالميا ومحليا" | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

شبكة الصحفيين الاقتصاديين و"ماس" ينظمان دورة بعنوان "قطاع الطاقة ودوره الاقتصادي عالميا ومحليا"



رام الله - سمارت إندكس

نظمت شبكة الصحفيين الاقتصاديين التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين ومعهد أبحاث السياسات الاقتصادية (ماس) دورة تدريبية بعنوان" قطاع الطاقة ودوره الاقتصادي عالميا ومحليا".
وأشار محمد ناصر مسؤول شؤون الاتصال والإعلام ومنسق البرنامج التدريبي في معهد ماس، إلى الشراكة بين المعهد وشبكة الصحفيين الاقتصاديين لتطوير الصحفيين في مجال تغطية المواضيع الاقتصادية.
ونقل ناصر تحيات رجا الخالدي مدير عام المعهد، متمنياً أن تسهم الدورة في تعميق المعرفة اللازمة لدى الصحفيين في قطاع الطاقة الذي يعد مهماً في حياتنا الاقتصادية والمعيشية.
بدوره، أكد أيهم أبوغوش المنسق العام لشبكة الصحفيين الاقتصاديين على أن هذه الدورة تأتي في سياق برنامج تدريبي تنظمه الشبكة بالتعاون مع عدة مؤسسات مدته (130) ساعة، مشيداً بدور "ماس" المهم في إنجاح البرنامج، داعياً الصحفيين الى الاستفادة من الدورة التي تتطرق إلى موضوع يفرض نفسه على الساحتين العالمية والمحلية.
وحاضر في الدورة الباحث ياسر الخالدي الذي استعرض التوجهات العالمية في مجال الطاقة المتجددة، معرجاً على التجربة الفلسطينية.
واستعرض الخالدي واقع قطاع الكهرباء ومصادر الطاقة في فلسطين، مبيناً التوجهات الوطنية للاعتماد على الطاقة المتجددة كبديل عن شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية، متطرقا إلى بعض التحديات التي تواجه فلسطين في مجال تطوير قطاع الطاقة المتجددة وأبرزها المعيقات الاحتلالية التي وفي مقدمتها وضع العراقيل أمام التواصل الجغرافي بين المناطق الفلسطينية المختلفة.
بدوره، تحدث الصحفي الاقتصادي جعفر صدقة عن مصادر الطاقة وأنواعها واستخداماتها، مبيناً أن أمن الطاقة يشكل الهاجس الأبر اليوم لدى معظم دول العالم.
وبين أن الطاقة تمثل اليوم نقطة قوة للعديد من الدول في النزاعات الدولية كما أنها تشكل نقطة ضعف لدى دول أخرى، مستعرضا أهم الأحواض والاحتياطات وأكبر المنتجين والمصدرين في العالم .
كما تحدث عن واقع ومهام المؤسسات التي تعنى بمجال الطاقة على مستوى العالم منها "أوبيك" وأبيك+"، والوكالة الدولية للطاقة، مشيراً إلى أهم العوامل الاقتصادية والجيوسياسية والطبيعية التي تؤثر على أسعار النفط والغاز.
يذكر أن شبكة الصحفيين الاقتصاديين أطلقت برنامجاً تطويرياً في مجال الصحافة الاقتصادية يستمر طيلة العام 2022، ويستهدف الصحفيين في الضفة وغزة، وينظم بالتعاون مع: معهد ماس، وسلطة النقد، والجهاز المركزي للاحصاء، وهيئة سوق رأس المال، ووزارة المالية والتخطيط،  والمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار(بكدار)، وبورصة فلسطين، وجمعية البنوك العاملة في فلسطين، وبنك فلسطين، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، وصندوق الاستثمار الفلسطيني.

 

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND