شركة إسرائيلية توقع اتفاقا مع المغرب للتنقيب وإنتاج الغاز | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

شركة إسرائيلية توقع اتفاقا مع المغرب للتنقيب وإنتاج الغاز



رام الله - سمارت إندكس

سلطت وسائل الإعلام العبرية، الضوء على اتفاقية جرى توقيعها مؤخرا بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، تقوم بموجبها شركة إسرائيلية بالتنقيب عن الغاز في صحراء المغرب.

وأعلنت شركة الطاقة "نيوميد إنرجي" الإسرائيلية، عن توقيع اتفاقية مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وشركة "أداركو إنرجي" للتنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه في الصحراء المغربية بالقرب من مدينة "بوجدور" على المحيط الأطلسي، بحسب ما أورده موقع "I24" الإسرائيلي.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة الإسرائيلية "نيوميد إينيرجي"، يوسي أبو: "لقد حددنا إمكانات هائلة في المغرب"، وفق زعمه.

وبحسب المصادر الإسرائيلية، "تغطي منطقة التنقيب "بوجدور أتلانتيك"، مساحة تبلغ حوالي 33812 كيلومترا مربعا، ويسمح الاتفاق للأطراف بتنفيذ عمليات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في المنطقة المذكورة لمدة ثماني سنوات".

وأعلنت شركة "Ratio Petroleum" الإسرائيلية المتخصصة في التنقيب عن النفط في تشرين الأول/أكتوبر 2021، عن توقيع اتفاقية مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم "ONHYM"، والتي بموجبها ستحصل على ترخيص حصري للدراسة والتنقيب عن النفط والغاز في كتلة "أتلانتيك الداخلة".

وفي سياق متصل، أكد المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء، ارتفاع حجم التبادل التجاري بين المغرب و"إسرائيل" لنحو 44.2 مليون دولار أمريكي، بنسبة 25 في المئة في غضون الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم.

وحسب البيانات، بلغ حجم التجارة بين الرباط وتل أبيب 12.3 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 925 في المئة على أساس سنوي مقارنة بنفس الشهر من 2021، بحسب الموقع.

ومنذ إعلان التطبيع بين الاحتلال والمغرب بتاريخ 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020، تصاعد حجم التطبيع العلني بين الجانبين وكان من أبرزها في الجانب الأمني والعسكري والسياحي والاقتصادي.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND