غانا تجري محادثات مع دبي لمقايضة النفط بالذهب | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

غانا تجري محادثات مع دبي لمقايضة النفط بالذهب



رام الله - سمارت إندكس

تجري غانا محادثات مع شركة بترول الإمارات الوطنية "اينوك" بشأن ترتيب اتفاقية مقايضة تمكن الدولة الواقعة في غرب أفريقيا من شراء الوقود مقابل الذهب.

قال كبيرو ماهاما، المستشار الاقتصادي لنائب الرئيس محمدو باوميا، إن الحكومة توصلت إلى اتفاق "مؤقت" مع شركة النفط التي تتخذ مقراً لها في دبي.

أمرت غانا، ثاني أكبر منتج للذهب في إفريقيا، الأسبوع الماضي شركات التعدين الكبيرة ببيع 20% من المعدن الذي تقوم بتكريره للبنك المركزي اعتباراً من الأول من يناير، حيث تقوم بتكوين احتياطيات من السبائك لاستخدامها في استيراد الوقود وتقليل الطلب على الدولار، بعد أن تراجعت عملتها بنسبة 57% هذا العام.

قال ماهاما في مقابلة عبر الهاتف يوم الجمعة: "نحن منفتحون على أي شركة تجارة نفط دولية مهتمة". "اعتباراً من أكتوبر المقبل، سيتم استبدال كل احتياجاتنا من المنتجات النفطية بالذهب".

تكافح غانا لتحقيق الاستقرار في اقتصادها وترى في نظام المقايضة وسيلة لوقف انزلاق عملتها "سيدي"، التي تعد الأسوأ أداء في العالم بين العملات التي تتبعها بلومبرغ.

يؤدي ضعف العملة إلى تغذية التضخم واستنزاف احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد. في غضون ذلك، تخطط حكومة الرئيس نانا أكوفو-أدو، التي لم تستطع الوصول إلى أسواق رأس المال الدولية هذا العام بسبب تضخم تكاليف الديون وخدمة الديون، لمطالبة حاملي السندات الدوليين بقبول خسائر استثماراتهم لتمهيد الطريق لحزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي.

لم ترد "اينوك" على الفور على بريد إلكتروني ورسالة هاتفية تطلب التعليق. ولم ترد حكومة دبي، المالكة لشركة "اينوك"، على الفور على رسالة بريد إلكتروني لطلب التعليق.

المصدر: بلومبرغ

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND