غرفة تجارة وصناعة محافظة تعقد ورشة عمل حول التوعية الاستثمارية الفرص و العائد | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

غرفة تجارة وصناعة محافظة تعقد ورشة عمل حول التوعية الاستثمارية الفرص و العائد



غزة - سمارت إندكس - عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة بالتعاون مع بنك فلسطين و المؤسسة المصرفية لضمان الودائع  اليوم الخميس ورشة عمل حول التوعية الاستثمارية الفرص و العائد .
وحضر الورشة وليد الحصري رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة , هاني عطالله عضو مجلس الادارة , سليمان آل رضوان مستشار المدير العام لبنك فلسطين  , د.  ماجد الجدي رئيس دائرة التدريب في بنك فلسطين , الناصر الشوا مدير المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع , وعدد من رجال الاعمال و التجار المهتمين .
ورحب هاني عطاالله عضو مجلس الادارة بالحضور مؤكداً على أهمية هذه الورشة التي تحمل في طياتها الكثير من المعلومات المصرفية التي تهم التجار ورجال الاعمال الفلسطيني  .
وشكر عطاالله بنك فلسطين و المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع على حرصهم الشديد على نشر الوعي لدى التجار و رجال الاعمال بأهمية القطاع المصرفي الذي بات من أهم القطاعات التي تحافظ على الاستقرار المالي و الاقتصادي الذي يحسب لهذا القطاع بأنه بالرغم من الانقسام الفلسطيني إلا أنه حافظ على وحدته طوال هذه الفترة .
وثمن عطاالله الجهود التي يبذلها بنك فلسطين في تعزيز المسؤولية المجتمعية ووقوفه الى جانب مجتمعه الفلسطيني عبر العديد من المساهمات ضمن المسؤولية الاجتماعية ، والتخفيف من المحن التي يتعرض لها المجتمع الفلسطيني . 
وأكدعطاالله على ضرورة التواصل الدائم ما بين الغرفة التجارية والمؤسسات المصرفية لما فيه مصلحة الجميع و  العمل على عقد المزيد من الورش التوعوية المشتركة ما بين الغرفة التجارية و القطاع المصرفي .
بدوره شكر د.  ماجد الجدي رئيس دائرة التدريب في بنك فلسطين غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة  على تعاونها الدائم  في اقامة الورشات المشتركة التي تعزز حلقة الوصل الدائم بين المؤسستين  
و أوضح الجدي أن هنالك 2 مليار في العالم غير متعاونين مع القطاع المصرفي و 50% ليس لديهم حسابات مصرفية نتيجة عدم وجود توعية مصرفية و عدم وجود خدمات تتناسب مع احتياجهم وهذا ما دعى البنوك في تطبيق الشمول  المالي و  توعية جميع فئات المجتمع للتعامل مع الخدمات المصرفية  , حيث تعتبر التوعية احد العوامل الاساسية لتطبيق برنامج الشمول المالي الذي يهدف تثقيفهم و توعيتهم وتشجيعهم على التعامل مع الخدمات المصرفية .
واكد الجدي ان بنك فلسطين عمل على  ايجاد نظام الشمول المالي لكافة الشرائح المجتمعية  بما فيهما فئة الاطفال ليعطي توعية مصرفية مهمة للاطفال ولكافة الشرائح في المجتمع الفلسطيني عن الخدمات المصرفية , كما أوضح الجدي أن البنك اتاح للجميع للتعرف على الخدمات المصرفية من خلال اقامة ورش العمل و الدورات التدريبية بالاضافة إلى زيارات متعددة لشركة الوساطة حيث خصص 350 مشارك في توعية الطلاب و التجار وفئات المجتمع المختلفة بنظام الشمول المالي .
وتخللت الورشة مناقشة محوريين اساسيين تناول المحور الاول سليمان آل رضوان مستشار المدير العام لبنك فلسطين  حيث تطرق إلى المسؤولية الاجتماعية التي يقدمها بنك فلسطين وأوضح أن بنك فلسطين على الرغم من دفعه للضرائب إلا أنه يخصص مساهمة سنوية من ارباحه كمسؤلية اجتماعية يتم صرفها من خلال عدة برامج ينفذها البنك بالتعاون مع العديد من المؤسسات و الجهات المعنية المحلية ومن أهمها ( برنامج وجد و الذي يقوم بتبني العديد من الايتام – المساهمة في قسم غسيل الكلى مجمع فلسطين الطبي – رام الله , تأسيس صندوق ابتكار – الداعم للمشاريع الريادية حيث يقوم البنك بتبني افكار المشاريع الابداعية  حيث دعم الصندوق 22 شركة ناشئة في فلسطين  و وفر 200 وظيفة , هذا إلى جانب مشروع زمالة الذي يهدف إلى تنمية الكوادر البشرية في الجامعات من خلال ابتعاث اساتذة ومحاضرين مؤهلين في زيارات أكاديمية تدريبية عملية لمؤسسات التعليم العالي أو مؤسسات مالية , مصرفية , استثمارية , حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج 121 مبتعث .
واشار آل رضوان إلى ان البنك يقوم بدعم العديد من البرامج التي تدعم المرأة وكان اهمها برنامج فلسطينية لادارة الاعمال .
كما أوضح آل رضوان أن البنك قام بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع كافة الجامعات في قطاع غزة لتنفيذ برنامج بنكي للتدريب.
وأكد آل رضوان إلى البنك عمل دائماً على دعم الثقافة و الفنون و الحفاظ على الهوية الفلسطينية , حيث قام مؤخراً بالتبرع بمليون دولار لبناء المتحف الفلسطيني دعماً للهوية الفلسطينية .
وتناول آل رضوان خلال المحور التعريف بالشمول المالي حيث أوضح أنه  مصطلح انتشر حديثاً و الامم المتحدة وجامعة الدول العربية قاموا بتبيه كل  شخص لديه المعرفة و القدرة تسهيل وصول مختلف شرائح المجتمع الى الخدمات المالية  .
وذكر آل رضوان أن البورصة الفلسطينية تضم 48 شركة مدرجة في البورصة قيمتهم السوقية 3766 مليون دولار بما يعادل 57% من الاقتصاد الفلسطيني .
كما تطرق إلى المفاهيم الخاطئة و الدارجة التي يتداولها الناس حول الاستثمار في البورصة الفلسطينية هذا الى جانب آلية  ادارة المخاطر كما تطرق في عرضه إلى بعض الإحصائيات والنسب التي تظهر أن هناك تدنياً في مستويات الوعي والثقافة المالية واستخدام المنتجات المالية بين فئات المجتمع المختلفة في فلسطين .
وتناول الناصر الشوا مدير المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع التعريف بالمؤسسة و أهمية عملها حيث أوضح أن المؤسسة تضمن كافه الودائع لدى البنوك الأعضاء، سواء للمقيمين وغير المقيمين، وكافة العملات.
وأوضح الشوا آلية عمل المؤسسة من خلال استيفاء الرسوم من البنوك الأعضاء و استثمار الرسوم ضمن صندوقين كما انه في حال تصفية أي مصرف تتولى المؤسسة عملية التصفية وتعويض المودعين 20000 $كحد أقصى خلال 30 يوم وباقي المبالغ يتم تعويضهم لاحقاً .
وفي نهاية الورشة شكر وليد الحصري رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة بنك فلسطين على مبادرته لعقد هذه الورشة متمنياً عقد المزيد من الورش التي تخدم التجار و رجال الاعمال في المستقبل 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏بدلة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٣‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏طاولة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏بدلة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏طاولة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٣‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏بدلة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏طاولة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏وقوف‏ و‏بدلة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND