غزة: المزارعون يستبشرون بموسم جيد | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

غزة: المزارعون يستبشرون بموسم جيد



غزة - سمارت إندكس

تنفس المزارعون في قطاع غزة الصعداء بعد تدني درجات الحرارة إلى ما دون 7 درجات مئوية وارتفاع كمية الأمطار التي هطلت خلال الأسبوع الماضي.
واعتبر مزارعون، في أحاديث منفصلة مع "الأيام"، أن المنخفضات الجوية المتعاقبة التي اندفعت نحو المنطقة خلال الأيام العشرة الأخيرة أنهت حالة القلق والخوف من تكرار سيناريو الموسم الزراعي الماضي، الذي شهد تراجعاً حاداً في إنتاج العديد من المحاصيل الزراعية الرئيسة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال موسم الشتاء الماضي.
ووصف هؤلاء انخفاض درجات الحرارة وتوزيع الأمطار بالممتاز والمناسب لجميع المحاصيل الزراعية تقريباً، وعلى رأسها محاصيل الزيتون والعنب واللوزيات، التي تحتاج إلى درجة حرارة تقل عن سبع درجات مئوية، بما لا يقل عن 500 ساعة خلال فصل الشتاء.
وقال الخبير الزراعي نزار الوحيدي، إن تدني درجات الحرارة والأمطار الغزيرة التي هطلت خلال الأسبوع الماضي أحيت الأمل لدى المزارعين بموسم زراعي جيد يختلف كثيراً عن الموسم الماضي، وخصوصاً لأهم المحاصيل الزراعية التي يعتمد عليها المزارعون.
وأضاف الوحيدي أن الخبراء والمزارعين لا يستمدون تفاؤلهم من المنخفضات المنقضية بل من توقعات الأرصاد الجوية التي تتوقع وصول المزيد من المنخفضات الجوية الباردة والماطرة خلال الأسابيع القادمة.
وأضاف إن جميع المعطيات تشير إلى أن المزارعين على أبواب موسم زراعي ممتاز وسيحمل كميات إنتاج وفيرة من مختلف الأصناف وخاصة الزيتون والعنب واللوزيات والتي شهدت خلال العام الماضي تراجعاً واضحاً في الإنتاج وصل إلى أقل من 30% من طاقتها الإنتاجية المعتادة.
من جانبه، قال مدير الإرشاد الزراعي في مديرية غزة فضل الجدبة: "على الرغم من بعض الأضرار التي أحدثها الصقيع في عدد من محاصيل الخضراوات، إلا أنه ضروري ومفيد جداً للأشجار والمحاصيل الأخرى".
وأضاف الجدبة لـ"الأيام" إن المزارعين يعولون على استمرار موجة الصقيع وتدني درجات الحرارة لضمان موسم إزهار وإثمار جيد للأشجار لتعويض الخسائر التي لحقت بالمزارعين العام الماضي.
وأشار إلى أن توزيع تساقط الأمطار من حيث عدد الأيام كان ممتازاً ومناسباً جداً ومبشراً بموسم زراعي نوعي، معرباً عن أمله في تواصل وصول المنخفضات الجوية الماطرة والباردة إلى المنطقة حتى نهاية موسم الشتاء الحالي.
وأوضح الجدبة أن النماذج الجوية تشير إلى تدافع منخفضات جوية قوية إلى المنطقة خلال الأيام القادمة.
وبحسب تقرير لوزارة الزراعة بغزة فقد بلغ معدل تساقط الأمطار منذ بداية موسم الشتاء وحتى الأن نحو 62% من المعدل السنوي العام بمتوسط 222 ملم، وبمعدل 72 مليون متر مكعب من الأمطار وبلغ عدد أيام هطول الأمطار 19 يوماً حتى يوم الأربعاء الماضي.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND