لم يُحسم بعد.. الأسواق تترقب قرار بنك إنجلترا | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

لم يُحسم بعد.. الأسواق تترقب قرار بنك إنجلترا



رام الله - سمارت اندكس
تترقب الأسواق، خلال الساعات القليلة المقبلة، قرار بنك انجلترا، الذي سيصدر اليوم الخميس بشأن أسعار الفائدة، والذي يأتي امتدادًا لقرارات البنوك المركزية الكبرى.

وفي غضون ذلك، جاءت تصريحات محافظ بنك إنجلترا ونائبه لتؤكد أن التضخم لا يزال راسخًا في الممكلة المتحدة، وهو ما يستدعي مزيدًا من التشديد النقدي لكيح ارتفاع الأسعار.

وإجمالًا تتجه أغلب توقعات الأسواق صوب قيام البنك برفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، وإن كانت بيانات التضخم الأخيرة وتصريحات صانعي السياسة النقدية فتحت الباب لزيادة أكبر من تلك المتوقعة.

نمو الأجور والتضخم الأساسي لا يزالان مرتفعان بقوة عن مستهدفات البنك ما قد يدفع بنك إنجلترا لرفع الفائدة بواقع 50 نقطة أساس

باركليز

الحالة الأولى

الأكثر احتمالًا.. يكتفي بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة فقط هذا الاجتماع.

وفي غضون ذلك، يلمح البنك في بيان الفائدة والمؤتمر الصحفي للسياسة النقدية برفع آخر على الأقل من أجل دفع التضخم للتباطؤ بالوتيرة المرجوة.

ويأتي هذا السيناريو حتى لا يتسبب البنك بصدمة للاقتصاد عن طريق رفعين متتاليين بواقع 50 نقطة أساس.

 
الحالة الثانية

أقل احتمالًا.. يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس أخرى للتأكيد على دفع التضخم بقوة نحو التراجع.

وفي غضون ذلك، سيلمح البنك إلى متابعة البيانات المقبلة مع الإشارة إلى احتمالات قرب نهاية رحلة التشديد.

لا يتوافق مع الهدف

وقبيل اجتماع البنك اليوم الخميس، قال أندرو بايلي محافظ بنك إنجلترا إن المستوى الحالي للزيادات في الأجور لا يتوافق مع هدف تضخم البنك.

وأشار محافظ بنك إنجلترا إلى أنه يتوقع انخفاضا ملحوظا في التضخم ولكن هذا سيكون له بعض الصعوبات على الاقتصاد، في إشارة إلى راتفاع معدلات الفائدة.

وفي غضون ذلك، أكد محافظ البنك أندرو بالي أنه لا يستطيع تحديد موعد لبدء أسعار الفائدة في الانخفاض خلال الاجتماعات المقبلة، مؤكدًا على متابعة البنك للبيانات الاقتصادية.

الصدمات الخارجية

وقال بايلي: "إن الصدمات الخارجية المؤثرة على التضخم لا تزال قائمة، مشيرًا إلى أن التضخم الأساسي في حد ذاته ليس مقياسًا كافيا للتضخم المحلي".

وأضاف محافظ بنك إنجلترا: "جزء كبير من التضخم الحالي مدفوع بجشع التجار، والحكومة يجب أن تتخذ إجراءات حاسمة لردع ذلك".

نظرا لبيانات النشاط الاقتصادي الأخيرة وحالة التباطؤ التي تظهر بقوة على أوجه النمو وتدفع إلى ركود حتمي، قد يرفع بنك إنجلترا الفائدة 25 نقطة أساس

غولدمان ساكس

الموقف متأزم

وفي الوقت ذاته، أكد نائب محافظ بنك إنجلترا دايفيد رامسدين أن قراءة مؤشر التضخم تظل مرتفعة للغاية عند مستوى 7.9%.

ورغم الانخفاض النسبي، أشار رامسدين إلى أن هناك أدلة على استمرار الضغوط التضخمية، وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من التشديد النقدي.

 
50 نقطة

وتوقع مسح صدر مؤخرًا أن يقوم بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو ما يأتي بأعلى مما كان يعتقده المشاركون بالمسح قبل أسبوعين فقط.

ووفقًا للمسح فإنه من المتوقع أن يقوم البنك برفعين متتاليين بمقدار 25 نقطة أساس لكل منهما، وسط استمرار مقاومة التضخم الأساسي.

وفي غضون ذلك، توقع المشاركون في المسح أن يصل البنك لمعدل الفائدة النهائي عند 6.00% كذروة لسقف أسعار الفائدة.

فرصة إثبات

وفي غضون ذلك، توقع محللو بنك باركليز أن يتجه بنك إنجلترا إلى زيادة بمقدار 50 نقطة أساس.

وأشار محللو باركليز إلى أن نمو الأجور والتضخم الأساسي لا يزالان مرتفعان بقوة عن مستهدفات البنك.

وأوضح محللو باركليز أن الارتفاع في الأجور والتضخم يعني أن الإجراءات الحازمة والرفع بوتيرة كبيرة سيكون فرصة للجنة السياسة النقدية لتعزيز المصداقية.

25 نقطة فقط

وفي المقابل من توقعات الـ50 نقطة، رجح محللو غولدمان ساكس أن يكتفي بنك إنجلترا هذا الاجتماع برفع 25 نقطة أساس لمعدلات الفائدة.

وعزا محللو غولدمان ساكس تلك التوقعات نظرا لبيانات النشاط الاقتصادي الأخيرة وحالة التباطؤ التي تظهر بقوة على أوجه النمو وتدفع إلى ركود حتمي.

وأشار محللو غولدمان ساكس إلى أن هذا قد يجعل احتمال الرفع 25 نقطة أعلى من احتمالية الرفع بمقدار 50 نقطة التي لا تزال محتملة أيضا.

وفي غضون ذلك، توقع محللو غولدمان ساكس معدل الذروة النهائي عند 5.75%، أو حتى ترى لجنة السياسة النقدية علامات تباطؤ حقيقي في تضخم الأجور والخدمات الفورية.

من المرجح قيام إنجلترا برفع أسعار الفادئة 25 نقطة أساس

دويتشه بنك& UOB

خفض التوقعات

وفي الوقت ذاته، قامت العديد من البنوك بخفض توقعاتها لقرار بنك إنجلترا بعد توالي البيانات التي تشير إلى تأثر الاقتصاد بسياسة التشديد.

حيث توقع محللو بنك بي إن بي باريبا زيادة بواقع 25 نقطة أساس، بالاستناد إلى الأدلة التي أظهرتها البيانات الأخيرة.

وعزا محللو البنك صعوبة الرفع بواقع نصف نقطة مئوية، إلى الرفع الأعلى من المتوقع في يونيو بواقع 50 نقطة أساس، ورجحوا أن تأتي زيادة يونيو الماضي متبوعة برفع أقل.

تراجع دويتشه

وفي المقابل، خفض دويتشه بنك توقعاته لقرار بنك إنجلترا حيث أصبح يتوقع المحللون أن يقوم بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط، مقابل توقعاتهم السابقة برفع بمقدار 50 نقطة أساس.

وفي غضون ذلك، توقع المحلل الاقتصادي لدى UOB لي سو آن أن يرفع بنك إنجلترا سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس باجتماع اليوم.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND