محللون: موجة الصقيع والانجماد القادمة ستكبد القطاع الزراعي خسائر كبيرة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

محللون: موجة الصقيع والانجماد القادمة ستكبد القطاع الزراعي خسائر كبيرة



رام الله - سمارت إندكس

أجواء شديدة البرودة وحالة الانجماد والصقيع ستستمر حتى يوم الثلاثاء رام الله-الحياة الاقتصادية- أيهم أبوغوش-توقع محللون أن تكبد الأجواء الشتوية القاسية خلال هذه الأيام القطاع الرزاعي خسائر كبيرة، خاصة في ظل الحديث عن موجة صقيع وإنجماد قد ستستمر لثلاثة أيام.

وقال مدير الأرصاد الجوية الفلسطينية إن الأجواء ستكون اليوم الأحد غائمة مع تساقط زخات خفيفة من الأمطار، ومع وصول موجة جديدة من الهواء القطبي مساء ستتدنى درجات الحرارة لتصل إلى الصفر المئوي في القدس المحتلة وإلى سالب واحد في الخليل ورام الله، لتعم اجواء شديدة البرودة في مختلف المناطق مع احتمالية لتساقط زخات خفيفة من الثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 900 متر وخاصة في جنوب الضفة.

وتوقع أبو اسعد أن تشمل موجة الصقيع مناطق واسعة من الضفة لتواصل درجات الحرارة تدنيها ما تسسبب بحالات انجماد خاصة في المرتفعات الجبلية.

وأضاف أن الأجواء الباردة وحالة الانجماد ستتواصل مع صباح الاثنين مع احتمالية تساقط ثلوج خفيفة فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر.

ولفت إلى أن حالة الانجماد والصقيع ستظل حاضرة ليلة الاثنين والثلاثاء، مطالبا المزارعين بمتابعة الإرشادات الصادرة عن وزارة الزراعة للتعامل مع الحالة الجوية القائمة لتقليل الخسائر التي قد تسبب بها الحالة الجوية القاسية خاصة فيما يتعلق بالمزروعات المكشوفة.

من جهته، قال فياض فياض مدير عام مجلس والزيتون الفلسطيني إن الموسم المطري لهذا العام كان جيدا للمزروعات، لكن موجة الانجماد والصقيع المتوقعة ستترك آثارا سلبية كبيرة على المزروعات خاصة المكشوفة منها.

وأوضح فياض ان هناك نوعين من الصقيع الاول يسمى محلي وهو ناجم عن تدني درجات الحراة في بعض المناطق، والآخر عابر وهو من أصول قطبية وغالبا يكون اكثر تدميرا من النوع الأول وغالبا ما يتسبب بخسائر كبيرة في المزروعات خاصة الخضراوات، مشيرا إلى أن الأضرار قد تلحق ببعض الأشجار كشجر الزيتون.

وأضاف" كل المزروعات المكشوفة او التي تكون مزروعة داخل بيوت بلاستيكية مرشحة في ظل الاجواء القاسية المتوقعة ان تتعرض لخسائر".

من جهته، أكد عباس ملحم رئيس اتحاد المزراعين  وجوب اتخاذ المزارعين خطوات وقائية في ظل موجة الصقيع والانجماد لتقليل الأضرار المتوقعة. وأضاف"هذا الشتاء قاس جدا، خاصة في ظل الحديث عن موجة صقيع وانجماد، وهذا سيؤثر سلبا على الزراعات خاصة تلك التي تكون داخل البيوت البلاستيكية والمكشوفة منها"، مطالبا المزارعين باتخاذ الخطوات التي من شأنها تخفيف الأضرار مثل اشعال النار بجانب المزروعات وقت حصول الانجماد، وشد النايلون المكون للبيوت البلاستيكية على نحو جيد يحول دون دخول الصقيع إلى داخل البيوت.

يذكر أن مساهمة قطاع الزراعة في الناتج المحلي الاجمالي بلغت بالأسعار الثابتة 7% في العام 2018 في حين بلغ عدد العاملين في القطاع الزراعي في ذات الفترة 51500 عامل. وتشكل مساهمة القطاع الزراعي في التشغيل ما نسبته 6.1% من مجموع القوى العاملة في فلسطين.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND