مصر تسعى لتوفير السلع الاستراتيجية | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

مصر تسعى لتوفير السلع الاستراتيجية



مصر  - سمارت اندكس

أعلن الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة المصري، عن سعي الدولة المصرية وبذل مزيد من الجهد لتوفير السلع الاستراتيجية للمواطنين وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية.

وأشار، بأن الدولة نجحت في توفير السلع للمواطنين في ظل المتغيرات التي يشهدها السوق العالمي.

أمن قومي

وأكد فيهم، بأن الاكتفاء الذاتي يعد قضية أمن قومي وتوفير الغذاء أمر تسعى أغلب الدول إليه، لافتا إلى أننا نواجه بعض المشكلات مثل محدودية الأراضي الزراعية وتفتيت الحيازة، إلا أننا نحاول استغلال المتاح لتحقيق اكتفاء آمن لأغلب السلع.

وأضاف، بأن وزارة الزراعة تبذل جهودا كبيرة لتحقيق التنمية الزراعية عن طريق مشروعات التوسع الأفقي عن طريق استصلاح أراض جديدة أو من خلال التوسع الرأسي باستنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية وتحقق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

التوسع الأفقي

ويعد التوسع الأفقي في الأراضي الجديدة من أهم المحاور لتدعيم سياسة الاكتفاء الذاتي وتقليل الفجوة والتي استهدفت استصلاح الصحراء لزيادة الرقعة الزراعية بأكثر من 3.5 مليون فدان خلال الفترة القصيرة الماضية والقادمة.

ومن أهم مشاريع التوسع الأفقي مشروع توشكى الخير بمساحة 1.1 مليون فدان ومشروع الدلتا الجديدة العملاق بمساحة تتجاوز 2.2 مليون فدان ومشروع تنمية شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان ومشروع تنمية الريف المصري بمساحة 1.5 مليون فدان.

الصوب الزراعية

وأوضح الدكتور فيهم، إلى أن مشروع الصوب الزراعية والذي وفر الخضروات في فترات أزمات عاشها العالم حيث لم تتأثر مصر بهذه الأزمات نتيجة وفرة المحاصيل الزراعية حيث أحدث المشروع نقلة نوعية في المحاصيل الزراعية على مستوى الإنتاجية والجودة.

ولفت، إلى أن الدولة تشجع الأفراد والقطاع الخاص على إقامة المشروعات الزراعية والتي تحقق أعلى استفادة من وحدتي الأرض والمياه.

الأوسمة

مصر  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND