مصر.. شركات عالمية تسعى للحصول على امتياز مناطق جديدة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

مصر.. شركات عالمية تسعى للحصول على امتياز مناطق جديدة



رام الله - سمارت اندكس
أبدت شركات استكشاف عالمية، رغبتها في الحصول على مناطق امتياز جديدة، للاستكشاف والبحث عن النفط والغاز في مصر بالتزامن مع إعلان مصر طرح مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف.

وكانت مصر قد أعلنت الشهر الماضي طرح مزايدة عالمية جديدة، للتنقيب عن الغاز والنفط في 23 منطقة جديدة، تشمل 10 مناطق لهيئة البترول، و13 منطقة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، 10 مناطق (منها تقع) بالصحراء الغربية، ومنطقتان بالصحراء الشرقية، و7 مناطق بخليج السويس و4 مناطق بالبحر الأحمر، وذلك على بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج.

وعلى هامش مؤتمر ومعرض أبوظبي للبترول ( أديبك 2023)، عقد طارق الملا وزير البترول المصري مباحثات بترولية مع عدد من كبار المسؤولين وعدد من الشركات العالمية الراغبة في الاستثمار في مصر ، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول المصرية.

مباحثات شل

وناقش سيدرك كريمرز- نائب الرئيس التنفيذي للغاز الطبيعي المسال بشركة شل مع الوزير المصري، موقف أعمال ومشروعات الشركة في مصر ، وخططها المستقبلية في مجال البحث والاستكشاف، وتطلعها للحصول على مناطق امتياز جديدة في إطار سعيها لزيادة الإنتاج.

وأكد كريمرز اعتزاز شل بالعلاقة القوية مع قطاع البترول، والتزامها بتعزيز التعاون المشترك لا سيما في إطار دعم مصر لاستجلاب كميات إضافية، من غازات منطقة الشرق المتوسط لإعادة التصدير لأوروبا ، كون الشركة أحد الشركاء في مصنع الإسالة بدمياط من جانب، وكونها أيضاً مشغلاً للعديد من حقول منطقة شرق المتوسط.

كويت إنرجي

كما عقد طارق الملا جلسة مباحثات ثنائية مع سونج يو – الرئيس التنفيذي لشركة كويت إنرجي، وتناول اللقاء نشاط الشركة الحالي في مصر، والتي تعمل تحت اسم شركة United Energy بعد أن استحوذت الأخيرة عليها في مارس .

وأبدت الشركة حرصها على التوسع في أنشطتها الاستكشافية، في ظل طرح مصر مناطق جديدة من خلال المزايدات العالمية المطروحة ، بحسب الوزير.

وأشاد الوزير بالتقدم الذي تشهده مشروعات الشركة في مصر، بمناطق برج العرب وأبو سنان، وغرب وادي النطرون في الصحراء الغربية، ومشاركتها شركة سيبترول بمنطقة شرق رأس قطارة، هذا بالإضافة لعقد الخدمات مع الشركة العامة للبترول بعدة مناطق تنمية بالصحراء الشرقية، ، وجهود الإسراع في البدء بالبرنامج الاستكشافي بمنطقة غرب وادي النطرون.

إكسون موبيل

وعقد طارق الملا جلسة مباحثات ثنائية مع جون أرديل – نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للاستكشاف، وتم خلاله استعراض نشاطها الحالي في حقول البحر المتوسط بمنطقة شمال مراقيا البحرية (بالشراكة مع قطر إنرجي)، وفي المنطقتين كايرو ومصري البحريتين، اللتين تم إسنادهما للشركة حديثاً، والجهود اللازمة للإسراع في بدء العمل بالمنطقتين، وحرص إكسون موبيل على التوسع في أنشطتها الاستكشافية، والحصول على مناطق جديدة من خلال المزايدات العالمية، التي يتم طرحها في مصر.

ومن جانبه أعرب جون أرديل عن التزام الشركة بمواصلة العمل والتوسع في مشروعاتها في مصر خلال الفترة المقبلة، كما أشاد بالدعم الذي يتم تقديمه من خلال وزارة البترول والثروة المعدنية والشراكة الاستراتيجية بين الجانبين .

هاليبرتون

وكذلك بحث طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع جيف ميلر- الرئيس التنفيذي لشركة هاليبرتون، العلاقات الاستراتيجية مع الشركة.

وشدد الوزير على أهمية دور شركة هاليبرتون في تقديم الخدمات والدعم، للأنشطة في مجال البحث والاستكشاف في مصر، خاصة بالمناطق الجديدة وزيادة الاستفادة من خبرات شركة هاليبرتون في مجال الإنتاج من المصادر غير التقليدية والحقول المتقادمة، ونقلها التجارب الناجحة والدراسات العلمية في هذا المجال .

بيكر هيوز العالمية

وعقد وزير البترول المصري جلسة مباحثات ثنائية مع لورينزو سيمونيلي، الرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز العالمية، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية، في ضوء الخطط الاستثمارية التي تستهدف الشركة تنفيذها في مصر خلال الفترة المقبلة .

كما تم خلال الاجتماع استعراض مشروعات الشركة في مجالات تحول الطاقة، وخفض الانبعاثات وتطبيقات الشركة في مجال استرجاع غازات الشعلة، في إطار الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، وكذلك استعراض المشروعات المقترحة ضمن خطة عمل قطاع البترول المصري لخفض الكربون، من تسهيلات إنتاج البترول والغاز التي تم إعدادها، من خلال ائتلاف خفض الكربون الذي تشارك فيه شركة بيكر هيوز إلى جانب عدد من الشركات المحلية والشركات العالمية.

"إس إل بي "

وعقد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لقاء مع أوليفيه لوبوش الرئيس التنفيذي لشركة "إس إل بي"، تناول التعاون المثمر والمستمر بين الجانبين، ودعم الشركة لمبادرات الوزارة المختلفة، ولاسيما مبادرة التحول الرقمي للقطاع وبرامج خفض الانبعاثات .

وتناول اللقاء التعاون الجاري مع إس إل بي في مجالات خفض الكربون، ومناقشة فرص التعاون في مجال قياس وخفض انبعاثات الميثان

الأوسمة

مصر النفط 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND