وزارة الزراعة .. إجراءات رقابية لموسم زيتون آمن | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

وزارة الزراعة .. إجراءات رقابية لموسم زيتون آمن



غزة - سمارت اندكس

داخل أرض زراعية مزروعة بأشجار الزيتون على اختلاف أصنافه، انهمك عشرات العمال والمزارعين في قطف المحصول، مستبشرين بموسم وفير، وافترشوا قطعاً من القماش لتخليص الثمار من الأوراق والشوائب.

وفي الوقت الذي انشغل فيه بعض العمال والمزارعين في قطف الزيتون، انشغل عمال آخرون في تعبئة المحصول في صناديق بلاستيكية، والتي تنوعت ثماره ما بين اللونين الأخضر والأسود.

 وفي شركة المعاصر الفلسطينية للزيتون، انهمك فريق وقاية النبات التابع لوزارة الزراعة في تفقد الآلات والماكنات، فيما توزع عدد من الفريق لمتابعة الثمار وفحص جودتها، ضمن إجراءاتها لمتابعة عمل المعاصر ومدى جهوزيتها لاستقبال الموسم.

1500 طن زيت

ويقول المتحدث باسم وزارة الزراعة بغزة م. محمد أبو عودة:" إن قطاع الزيتون يعتبر من القطاعات الاستراتيجية المزروعة في فلسطين بشكل عام وفي قطاع غزة بشكل خاص"، موضحاً أن المساحات المزروعة من الزيتون تصل إلى 50 ألف دونم

ويضيف أبو عودة في حديث خاص لوكالة "الرأي":" تقدر كميات الإنتاج من الزيتون لهذا العام حوالي 10 آلاف طن من الزيتون، يخصص منها للتخليل ما يقارب من 2000 إلى 2500 طن فيما يخصص المتبقي لاستخراج كميات الزيت منها"، مشيراً إلى أنه من المتوقع بلوغ كميات الزيت حوالي 1500 طن.

ومن أصناف الزيتون المزروعة في قطاع غزة، صنف السري والشملالي وk 18، أما الأصناف التي لها علاقة بعمليات التخليل، هي أصناف النيبالي والكلماتا وغيرها من الأصناف الأخرى.

إجراءات رقابية

وفي كل عام ومع بدء موسم الزيتون، يقوم فريق تابع لوزارة الزراعة بغزة بتفقد معاصر زيت الزيتون بغزة، للاطلاع على سير عملها واليات التشغيل والتأكد من معايير العصر، والتي من شأنها تحسين جودة ونوعية الزيت.

ويقول رئيس لجنة المعاصر بوزارة الزراعة م.شاهر الريفي:" إن الوزارة تقع على عاتقها ضبط مدخلات ومخرجات الإنتاج في معاصر الزيتون، والتزام عمل المعاصر، مع عدة إجراءات للوزارة سواء على صعيد متابعة عمل المزارعين أو جنى ثمار المحصول، بالإضافة إلى تقديم الارشادات اللازمة للحصول على ثمار جيدة سليمة وخالية من الإصابات والأغصان والأوراق".

ويبين الريفي في حديث خاص لوكالة لـ"الرأي"، أن وزارته تتابع أيضاً، طرق عمليات ما بعد الحصاد المتمثلة في طرق النقل، وعملية التعبئة والتخزين داخل المعصرة.

ووفق ما ذكره، يوجد في قطاع غزة 38 معصرة زيتون موزعة على كافة محافظات قطاع غزة، بينها 10 معاصر بغزة، و12 معصرة بالوسطى، و13 معصرة بخان يونس، ومعصرتين بمدينة رفح ومعصرتين شمال غزة.

بدوره يقول مدير مجموعة معاصر أبو عودة، نصر أبو عودة، في حديث خاص لوكالة الرأي":" في اليوم الأول من شهر أكتوبر بدأنا باستقبال ثمار الزيتون من أجل عصرها وتحويلها لزيت"، معرباً عن أمله أن يكون موسم الزيتون لهذا العام موسم خير واستقرار.

وانطلق أمس الأول من أكتوبر، موسم قطف الزيتون للموسم الحالي في جميع محافظات غزة، وفقًا لقرار وزارة الزارعة واستنادًا لمعطياتها الفنية، فيما أوضحت أن إنتاج الزيتون هذا العام أقل من المتوسط مقارنةً بالمواسم الماضية.

المصدر /وكالة الراي

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND