وزارة الزراعة الفلسطينية تدعم المزارعين بأنظمة الطاقة الشمسية | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

وزارة الزراعة الفلسطينية تدعم المزارعين بأنظمة الطاقة الشمسية



رام الله - سمارت اندكس

أكدت وزارة الزراعةبغزة، أنها  تدعم المزارعين والمربيين، بأنظمة الطاقة الشمسية، بهدف التغلب على أزمة الكهرباء الممتدة منذ سنوات، وخفض تكاليف الإنتاج والحفاظ على الأمن الغذائي.

وقالت وزارة الزاراعة، في تقرير لها اليوم الأربعاء، إنها ومنذ سنوات عدة  عملتعلى حث المانحين وتوجيه المؤسسات لتقديم مساعداتهم في هذا الصدد، مشيرة أنّ المؤسسات بدأت في دعم المزارعين بنظام طاقة شمسية لمزارعهم منذ عام 2012 وحتى الآن .

 
وكشفت الزراعة عن تدخلاتها في إمداد مزارعين بأنظمة طاقة شمسية في المشاريع المنفذة من عدة جهات في مختلف محافظات قطاع غزة؛ حيث أنّ الطاقة الشمسية أكثر أنواع الطاقة المتجددة نجاحًا في قطاع غزة، وقد ساعد توظيفها بفعالية في تدعيم القطاع الزراعي، حيث مكن من ريّ المزروعات، وتوفير الإضاءة والحرارة للدفيئات الزراعية ومزارع التربية، وتشغيل مضخات المياه للثروة السمكية. 

وأكدت وزارة الزراعة أن أنظمة الطاقة الشمسية تساهم بتعزيز الفرص الاقتصادية والدعم النفسي والاجتماعي للمزارعين، لاسيما في ظل ما يعانيه المزارع الفلسطيني جراء الحصار المفروض على قطاع غزة، والتغيرات المناخية التي تؤثر على محاصيلهم.

وأوضحت الوزارة أهم المؤشرات الرقمية المتعلقة بمشاريع الطاقة الشمسية (2021-2023) .

وأفادت أن إجمالي التمويل الموجه لمشاريع الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي خلال أخر ثلاث سنوات (2021-2022-2023) 1،150،914 دولار وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه المشاريع في مختلف المجالات الزراعية (انتاج نباتي ، انتاج حيواني ، صيد) (3149) مستفيد.

 وكشفت عن أهم المشاريع التي نفذتها بهذا الصدد بالشراكة مع مؤسسات محلية ودولية، ومن أهم تلك المشاريع " مشاريع الاستجابة الطارئة، لتشغيل آبار زراعية، ومشاريع لتعزيز قدرة المزارعين على استعادة سبل العيش، والدعم الطارئ للمزارعين الضعفاء والمتضررين، اضافة الى دعم المزارعين والصيادين والرعاة المعرضين للمخاطر.

في غضون ذلك، أكدت وزارة الزراعة أنّ الخلايا الشمسية الزراعية المنصوبة داخل المزارع تحدّ من تبخُّر المياه من النباتات والتربة، من خلال مساهمتها بتشغيل الابار الزراعية، اضافة لدوره في في تقليل أثر الإجهاد النباتي الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة في أثناء النهار وأضرار الأشعة فوق البنفسجية. 

ودعت الزراعة الى ضرورة تكثيف الجهود، ووضع الخطط لتحقيق الاستجابة السريعة في المناطق التي يتقيد الوصول اليها، مطالبة بضرورة العمل على تذليل العقبات للتوسع في تركيب تلك الأنظمة لدى المزارعين، ومراقبة عمل الأنظمة بما يوائم المواصفات والمقاييس المطلوبة

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND