وزير الاقتصاد يكشف آخر مستجدات مشروع "صوامع القمح " في فلسطين | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

وزير الاقتصاد يكشف آخر مستجدات مشروع "صوامع القمح " في فلسطين



رام الله - سمارت إندكس

أعلن وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، خالد العسيلي ، اليوم الاثنين 12 سبتمبر 2022، عن اجتماع سيعقد اليوم الساعة الواحدة والنصف ظهراً في مقر وزارة الاقتصاد ب رام الله مع القطاع الخاص المعنيين أن يدخلوا في عطاءات بناء صوامع القمح.

وأضاف العسيلي في حديث مع إذاعة صوت فلسطين، "لدينا دراسات سابقة للمشروع ونقوم بتجديدها حالياً، والتي سيتم الحديث عنها خلال الاجتماع مع الوزارة، علماً بأن هنا 50 ألف طن صوامع جاهزة موجودة لدى القطاع الخاص الفلسطيني".

وأكمل العسيلي، "اليوم سيتم تقديم على الأقل 5 عروض، ومواصفات العطاء والإعلان عنه سيتم طرحه الأسبوع القادم لطلب عروض لبناء الصوامع من القطاع الخاص الفلسطيني أو الأجنبي".

وأشار إلى أن عملية بناء الصوامع قد تصل إلى عامين كحد أقصى حتى تكون جاهزة على أرض الواقع.

وتابع وزير الاقتصاد، أن وفداً سيتوجه إلى مدينة اسطنبول في 15 الشهر الجاري، لوجود أكبر معرض للصوامع في العالم، بهدف الاطلاع على آخر المستجدات والتكنولوجيا بهذا المشروع.

مشروع إدخال حاويات شحن من الحجم الكبير

ومن جهة أخرى، أكد العسيلي، أن فلسطين نجحت في إدخال7 حاويات شحن من الحجم الكبير 40 قدم من الصين عن طريق العقبة، تحت إطار اعتماد التجارة عن طريق الأردن بدلاً من الموانئ الإسرائيلية كبديل واحد.

وأضاف" هناك مساعدة لكل من يحضر "الكونتينر" بقيمة 40 قدما بقيمة 1500 دولار لكل شاحنة ولكل مستورد، وبالتالي الهدف فتح طريق آخر ليكون بديل عن الموانئ الإسرائيلية من خلال جسر الكرامة وميناء العقبة الأردني.

واستكمل في حديثه أن: هناك توفير كبير يصل إلى 3 آلاف دولار في كل شاحنة، 1500 دولار وفورات بالشحن و1500 دولار تدفعها الوزارة من خلال أحد برامج المانحين بكل شاحنة، والهدف هو توفير طريق آخر بديل للمستوردين بسبب المشاكل والعقبات التي يجدونها في الاستيراد، مؤكداً أن هذا التطور سينعكس إيجابياً على الأسعار التي تقدم للمستهلك الفلسطيني.

وأكد أن القضية ساخنة وصعبة والعمل على محاولة فتح جسر دامية أو إيجاد طرق أخرى من خلال تغيير الاجراءات الموجودة على الجسر.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND