وظيفة الحلم.. راتب 900 ألف دولار لخبير الذكاء الاصطناعي | سمارت إندكس

أخبار

أخبار التكنولوجيا

وظيفة الحلم.. راتب 900 ألف دولار لخبير الذكاء الاصطناعي



رام الله - سمارت اندكس

تعيش الشركات الأميركية حالة جنون توظيف لمهارات لذكاء الاصطناعي، وبعضها على استعداد لدفع رواتب تقترب من سبعة أرقام لتوظيف أفضل المواهب.
وتتسابق الشركات في صناعات مثل الترفيه والتصنيع للاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي، من خلال استمالة خبراء البيانات والمختصين في التعلم الآلي وغيرهم من الممارسين المهرة في نشر التكنولوجيا.

وتؤدي طفرة التوظيف هذه إلى زيادة رواتب المهنيين التقنيين وتدفع الشركات إلى تحسين عروضها للمتقدمين لتجنب الخسارة أمام المنافسين، كما تقوم بعض الشركات، بما في ذلك "أكسنتشر" Accenture، ببناء خبراتها في مجال الذكاء الاصطناعي سواء من خلال التعيينات الفردية أو برامج التدريب الداخلية، بينما يقول آخرون، بما في ذلك شركة التكنولوجيا "سيرفيس ناو" ServiceNow، إنهم منفتحون على الاستحواذ على شركات ناشئة أصغر في مجال الذكاء الاصطناعي كوسيلة لاكتساب المواهب.

التعويض هو ساحة المعركة

وإدراكاً منها أن المختصين في مجال الذكاء الاصطناعي يمكنهم الحصول على العديد من عروض العمل، فإن العديد من الشركات تقدم متوسط رواتب من ستة أرقام، إضافة إلى المكافآت ومنح الأسهم لجذب ذوي الخبرة، كما يقول القائمون على عملية التوظيف.

ويعلن تطبيق "هينج" Hinge للمواعدة عبر الإنترنت، وهو جزء من Match Group، عن منصب "نائب رئيس للذكاء الاصطناعي" الذي يأتي براتب أساسي يتراوح بين 332،000 دولار و 398،000 دولار في السنة، بينما يأتي نائب رئيس الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في "أبوورك" Upwork، التي تدير سوقاً للعاملين المستقلين وغيرهم من المهنيين، براتب معلن من 260.000 دولار إلى 437.000 دولار سنوياً، وفي الوقت نفسه، سجل المدير الأول للعلوم التطبيقية والذكاء الاصطناعي التوليدي في أمازون راتباً قدره 340،300 دولار.

وقال كريس تود، الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات UKG، التي تتطلع إلى توظيف رئيس في المستويات العليا للإشراف على جهود الذكاء الاصطناعي التوليدية: "نحاول التوظيف، لكن السوق جاذبة للغاية"، وتخطط الشركة أيضاً لإعادة تدريب المهندسين الحاليين للعمل على مثل هذه المنتجات.

ويقول مسؤولو التوظيف إنهم يرون زيادة في الأجور لأن العرض المتاح لممارسي الذكاء الاصطناعي لا يرقى إلى مستوى الطلب، لا سيما في الوظائف ذات المستوى المتوسط والأعلى.

وقال بول غروس، الشريك ورئيس قسم الأميركتين في شركة التوظيف التنفيذية Leathwaite، حيث عمل لسنوات على البحث عن المواهب التقنية عالية المستوى: "هذا سوق اقتصادي خالص"، "ليس لدينا بطريقة سحرية الآلاف من مطوري الذكاء الاصطناعي ومديري المنتجات وغيرهم".

وتختلف رواتب أدوار الذكاء الاصطناعي بناءً على الخبرة المطلوبة والتوظيف في الشركة، ويمكن للتعويضات الإجمالية، التي تتضمن عادةً المكافآت والمنح القائمة على الأسهم، أن تدفع الأجور الإجمالية لمستويات أعلى بكثير، ويسجل منصب مدير المنتج لمنصة التعلم الآلي في نتفليكس تعويضاً إجمالياً يصل إلى 900,000 دولار سنوياً، وجذب الإعلان عن هذه الوظيفة الانتباه على وسائل التواصل الاجتماعي الشهر الماضي وسط إضراب الممثلين والكتاب في هوليوود.

ولا تقدم كل الوظائف رواتب رائعة، فالمهندس الفوري، الذي يؤدي دوراً شائعاً بشكل متزايد، لديه متوسط إجمالي تعويض يبلغ حوالي 130 ألف دولار سنوياً، وفقاً لـ "ويليز تاور واتسون" WTW، التي تجري استبيانات حول الأجور بين أرباب العمل، وتأتي وظيفة مهندس منتجات التعلم الآلي بمتوسط إجمالي تعويض قدره 143،589 دولاراً، وفقاً لـ WTW.

ويتمحور التحدي الذي يواجه العديد من أرباب العمل في أن العديد من أنواع الشركات المختلفة تريد مواهب الذكاء الاصطناعي الآن، وتقوم "وول مارت" Walmart بالتوظيف لشغل منصب في فريق الذكاء الاصطناعي للدردشة الذي يتضمن راتباً أساسياً يتراوح بين 168000 دولار و 252000 دولار سنويًا، وأعلنت شركة "بروكتر آند غامبل" Procter & Gamble في سينسيناتي عن وظيفة لمهندس ذكاء اصطناعي براتب أساسي مدرج من 110،000 دولار إلى 132،000 دولار سنوياً، كما يسعى "غولدمان ساكس" Goldman Sachs إلى الحصول على مهندس ذكاء اصطناعي براتب أساسي يتراوح بين 150.000 دولار و 250.000 دولار، بالإضافة إلى مكافأة، للعمل على برنامج ذكاء اصطناعي جديد في الشركة، وفقاً لإحدى قوائم التوظيف.

أما في شركة العقارات التجارية العملاقة "جيه إل إل" JLL، التي توظف ممارسين للذكاء الاصطناعي للعمل في المشاريع المتعلقة بإدارة المباني التجارية، فغالباً ما يرغب المتقدمون في فهم أهمية عملهم.

وغالباً ما تجري المحادثات على النحو التالي: "انظر، أنا مهندس ذكاء اصطناعي، ومن الواضح أنني سلعة مرغوبة، لماذا يجب أن أذهب إلى مجال العقارات التجارية [الصناعة] و JLL؟ ما نوع التأثير الذي سأحدثه؟" قال ميهير شاه، الرئيس التنفيذي المشارك لقسم التكنولوجيا في "جيه إل إل"، "هذا هو السؤال الأول".

وقال شاه إنه يرد أن الشركة لديها عقود من بيانات العقارات التي يمكن استخدامها في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي المتطورة للمساعدة في كل شيء من الحفاظ على الطاقة في المباني إلى تحديد أسعار العقارات التجارية.

في "أكسنتشر"، التي تخطط لتوظيف أكثر من ألف موظف جديد للذكاء الاصطناعي في العام المقبل، أخبر العديد من المرشحين الشركة الاستشارية أن لديهم عدة عروض، وقالت لان غوان، رئيسة الذكاء الاصطناعي في الشركة، وهو منصب تم إنشاؤه حديثاً وتم الإعلان عنه الشهر الماضي: "جميع الشركات تقوم بالتوظيف".

وقالت غوان إن الأصعب في التوظيف هم أولئك الذين يجمعون بين الخبرة الصناعية والفهم القوي للهندسة والبرمجة والرياضيات والإحصاءات اللازمة لعمل الذكاء الاصطناعي، ومن بين أدوارها المفتوحة، تقوم شركة "أكسنتشر" بتوظيف علماء أبحاث متقدمين في مجال الذكاء الاصطناعي، مع نطاق رواتب مدرج يتراوح بين 131،100 دولاراً إلى 338،300 دولار في بعض الولايات.

وقال فيناي مينون، أحد كبار شركاء العملاء في شركة الاستشارات كورن فيري، والذي يتولى ممارساتها في مجال الذكاء الاصطناعي، إن بعض الشركات قالت إنها ستحتاج إلى تدريب الموظفين الحاليين على تولي مشروعات الذكاء الاصطناعي، وذلك فقط لأن هناك عدداً قليلاً جداً من الموظفين من المستوى المتوسط أو رفيع المستوى يتمتعون بالمهارات المطلوبة.

وقال: "تدرك الشركات أنه لا يمكنها تجاوز هذه المشكلة خلال التوظيف".

وقال بيل ماكديرموت، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة "سيرفيس ناو" ServiceNow، إنه في المستقبل، يمكن لشركة التكنولوجيا شراء شركات الذكاء الاصطناعي الصغيرة التي تمتلك باحثين في الذكاء الاصطناعي وعلماء البيانات وغيرهم من المهنيين الذين تحتاجهم، واستحوذت "سيرفيس ناو" على Element AI في عام 2020 واشترت مؤخراً شركة أخرى للذكاء الاصطناعي، تسمى G2K.

وأضاف ماكديرموت: "من الصعب الحصول على مواهب الذكاء الاصطناعي، كما أنها مكلفة، وفي نفس الوقت انتقائية للغاية"، "يريد الناس الذهاب إلى أماكن لا يمكنهم فيها الازدهار مالياً فحسب، بل يمكنهم أيضاً العمل على أشياء تلهمهم لأنهم يملكون الخيار النهائي".

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND