104 مليارات يورو.. فاتورة صادرات الآلات بأكبر اقتصاد أوروبي | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

104 مليارات يورو.. فاتورة صادرات الآلات بأكبر اقتصاد أوروبي



ألمانيا - سمارت اندكس
ارتفعت صادرات شركات الآلات الألمانية في النصف الأول من العام الحالي بفضل قوة أعمالها في الولايات المتحدة.
104 مليارت يورو

وأعلن اتحاد شركات الآلات الألمانية (في دي إم ايه) في فرانكفورت، اليوم الاثنين، أن قيمة الصادرات في الفترة المشار إليها زادت مع زيادة الأسعار (أي زيادة اسمية) بنسبة 11.5% مقارنة بنفس الفترة من 2022، لتصل إلى 104 مليارات يورو.

غير أن نسبة الزيادة بلغت 3% فقط بعد تعديلها وفقا لاختلاف الأسعار (أي زيادة حقيقية)، وكانت وتيرة النمو تراجعت في الربع الثاني.

وأبدى الاتحاد تشككه حيال النظرات المستقبلية للصادرات بسبب انخفاض الطلبيات.

تراجع مرتقب

من جانبه، قال كبير الخبراء الاقتصاديين في الاتحاد، رالف فيشرز: "يجب أن نستعد لمزيد من التراجع في أحجام الصادرات، وذلك نظرا لتراجع الطلبيات بنسبة بلغت أكثر من 10%".

وأضاف فيشرز أن "توقعات شركات صناعة الآلات للصادرات للشهور الثلاثة المقبلة وصل وفقا لمؤشر إيفو الحالي للحالة الاقتصادية إلى أدنى مستوى له منذ منتصف 2020".

واستفاد قطاع صناعة الآلات الذي يعتمد على التصدير في النصف الأول من 2023 بشكل خاص من الطلب في الولايات المتحدة، حيث زادت قيمة الصادرات هناك اسميا بنسبة 21.6% لتصل إلى قرابة 13.8 مليار يورو.

وقال فيشرز إن الاقتصاد الأميركي أثبت أنه قادر على الصمود، وأضاف أن هناك حاجة إلى الآلات والأنظمة الأوروبية لتحقيق أهداف برنامج الدعم الاقتصادي المعروف باسم قانون خفض التضخم، وكذلك برنامج دعم الإنتاج الأميركي من الرقائق.

الانتعاش لم يتحقق بعد

وأفادت بيانات الاتحاد بأن الأعمال في الصين لم تكتسب زخما حقيقيا حتى الآن بعد إلغاء قيود كورونا في نهاية 2022، حيث حققت صادرات الآلات إلى الصين زيادة اسمية بـ 4.4% فقط لتصل إلى 9.5 مليارات يورو، وقال فيشرز إن الانتعاش الاقتصادي المنشود لم يتحقق حتى الآن.

وحققت صادرات الآلات الألمانية إلى دول الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام الحالي زيادة بنسبة 10.5% لتصل إلى 46.3 مليار يورو، فيما تراجعت صادرات الآلات التي تحمل شعار "صنع في ألمانيا" إلى روسيا بنسبة 51.4%، لتواصل الصادرات إلى روسيا اتجاهها التنازلي حيث لم تشكل هذه الصادرات سوى 0.8% فقط من إجمالي صادرات الآلات الألمانية.

 

الأوسمة

ألمانيا 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND