"الفلسطينية للكهرباء" توزع أرباحاً نقدية بقيمة 12 مليون دولار | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

"الفلسطينية للكهرباء" توزع أرباحاً نقدية بقيمة 12 مليون دولار



رام الله - سمارت إندكس

أقرت الجمعية العمومية للشركة الفلسطينية للكهرباء، خلال اجتماع عادي عقدته أمس، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 12 مليون دولار على مساهمي الشركة، ما يعادل نسبة 20% من رأسمال الشركة، على أن يتم التوزيع في 11 حزيران المقبل.
وحققت "الفلسطينية للكهرباء" أرباحاً خلال العام الماضي 2022 تجاوزت 14 مليون دولار، مقارنة مع أرباح نهاية العام 2021 التي بلغت قيمتها حوالى 10.2 مليون دولار.
وقال رئيس مجلس الإدارة سامر خوري، في كلمة إلى المساهمين: إن هناك تحسناً في أداء الشركة ظهر بشكل إيجابي في النتائج المالية، لافتاً إلى المساعي والجهود المبذولة لتأمين الغاز لمحطة التوليد وتطويرها للعمل بالغاز الطبيعي وزيادة قدرتها الإنتاجية.
وشكر خوري المجتمعين على حضورهم، وأشاد بالجهود المبذولة من جميع الجهات ذات العلاقة وكافة الوزارات المعنية على تعاونها الوثيق.
من جهته، أعلن نائب رئيس مجلس الإدارة، المدير العام التنفيذي للشركة، وليد سلمان، أن الشركة حققت جملة من الأهداف والتطلعات خلال العام 2022، منها تمديد اتفاقية شراء الطاقة مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية لمدة خمس سنوات إضافية، ما سيؤدي لاستمرار تشغيل محطة الكهرباء وتزويد قطاع غزة بهذه الخدمة الأساسية.
وقال سلمان، في كلمته إلى المساهمين: إن هناك تقدماً كبيراً في الجهود المبذولة من أجل توصيل الغاز لمحطة الكهرباء بالتعاون والتنسيق مع سلطة الطاقة واللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، واستمرار المساعي لتطوير المحطة للعمل بالغاز الطبيعي، وتنفيذ خطط التوسعة لتصل قدرتها إلى 500 ميجاوات في المستقبل القريب، ما سيسهم في استقرار قطاع الكهرباء في غزة.
وأشار سلمان إلى أن الشركة تمكنت بالتعاون مع وزارة المالية والحكومة الفلسطينية من تحصيل جزء من الديون المتراكمة والمستحقة على سلطة الطاقة، ما ساعد في توفير السيولة الضرورية اللازمة للوفاء بالالتزامات المالية، وتغطية المصاريف التعاقدية لأعمال الصيانة والتشغيل.
وبيّن أنه لا تزال هناك ذمة على سلطة الطاقة بنحو 51 مليون دولار حتى نهاية شهر آذار 2023، نتيجة عدم انتظام وتراكم الدفعات الشهرية، مؤكداً أن هناك تواصلاً مع سلطة الطاقة ووزارة المالية للاتفاق على ضرورة انتظام الدفعات الشهرية وتسديد هذه المبالغ في أسرع وقت ممكن للإيفاء بالالتزامات التعاقدية والمالية.
واستعرض سلمان خلال الاجتماع التقريرين المالي والإداري، وملخصاً لسير أعمال الشركة والإنجازات الإدارية والمالية والتشغيلية التي تم تحقيقها، منوهاً في هذا السياق إلى تغلب الشركة على كافة الصعوبات والتحديات التي واجهتها خلال العام 2022.
وعقدت الجمعية العمومية للشركة اجتماعها بالتزامن بين مدينتَي غزة ورام الله عبر منصة "زووم"، بحضور ممثلين هيئة سوق راس المال ومدقق الحسابات الخارجي.
وأقرت الجمعية التقريرين الإداري والمالي، وتقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل عن العام 2022، وانتخبت مجلس إدارة جديداً للأعوام 2023 - 2024.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND