الأسواق المالية المتوترة تدفع الدولار إلى أعلى مستوى في عقدين | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الأسواق المالية المتوترة تدفع الدولار إلى أعلى مستوى في عقدين



رام الله - سمارت إندكس

دفعت الأسواق المالية المتوترة الدولار إلى أعلى مستوى في عقدين أمس، إذ أدت زيادة أسعار الفائدة حول العالم إلى تزايد المخاوف من الركود، بينما سجل الجنيه الاسترليني هبوطا أكبر بعد التحذيرات الأخيرة بشأن خطط خفض الضرائب البريطانية.
وارتفع مؤشر الدولار بنحو نصف في المائة إلى مستوى قياسي جديد عند 114.78، ودعم اتجاهه الصعودي الارتفاع المتواصل في عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشرة أعوام التي وصلت إلى مستوى 4 في المائة لأول مرة منذ 2010، وسجلت 4.013 في المائة.
وحقق الدولار مكاسب على نطاق واسع، فقد انخفض اليورو 0.43 في المائة إلى 0.956 دولار، وفقا لـ"رويترز".
كما هبط الاسترليني الذي يتعرض لكثير من الضغوط 0.7 في المائة إلى 1.0678 دولار. كما تراجع الدولار الأسترالي الحساس بشكل خاص لتقلبات معنويات المستثمرين 1 في المائة.
ويقود مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" المعركة العالمية لمواجهة ارتفاع التضخم، وأصبح حتى أكثر تشددا أخيرا، وأشار إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة لتضاف إلى التحركات الكبيرة في الأشهر القليلة الماضية. وأدت مواصلة رفع تكاليف الاقتراض إلى زيادة المخاوف من حدوث ركود عالمي، ما عزز ارتفاع عوائد السندات حول العالم.
إلا أن ارتفاع الدولار مقابل الاسترليني تأثر أيضا بعوامل محلية بريطانية، بعدما أعلنت الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي خطة لخفض الضرائب وزيادة الاقتراض.
وأدى ذلك إلى انخفاض الإسترليني إلى 1.0327 دولار الإثنين، وهو تراجع قياسي، بعد أن استقر بالقرب من مستوى 1.1300 دولار قبل إعلان موازنة المملكة المتحدة الأسبوع الماضي.
وفي آسيا، وصل الين إلى 144.53 للدولار، ولا يزال بالقرب من أدنى مستوياته منذ أعوام حتى بعد تدخل اليابان لدعم الين.
إلى ذلك، سجلت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس، مستوى منخفضا جديدا هو الأدنى خلال 30 شهرا، إذ تقوضت جاذبية المعدن النفيس وسط ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية بسبب توقعات رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" أسعار الفائدة بشكل أكثر حدة.
وبحلول الساعة 0854 بتوقيت جرينتش، هبط الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المائة إلى 1626.79 دولار للأوقية "الأونصة"، بعد تسجيل أدنى مستوى منذ أبريل 2020 عند 1613.60 دولار في وقت سابق من الجلسة.
ووفقا لـ"رويترز"، انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 1653.10 دولار.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND