العملة الموحدة وتوسيع التكتل والتكنولوجيا.. 3 ملفات تتصدر مباحثات بريكس | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

العملة الموحدة وتوسيع التكتل والتكنولوجيا.. 3 ملفات تتصدر مباحثات بريكس



رام الله - سمارت اندكس
على مدار يومين، شهدت جوهانسبرغ محادثات ومناقشات ستستمر لغد الخميس بين زعماء مجموعة بريكس، تصدرتها 3 ملفات بارزة، هي "توسيع التكتل" و"العملة الموحدة" و"الذكاء الاصطناعي".
العالم يتغيّر

وتصدر توسيع بريكس جدول أعمال القمة المنعقدة في جنوب أفريقيا، حيث عبرت كل الدول الأعضاء في بريكس علنا عن دعمها لتوسيع المجموعة، لكن انقسامات ما زالت قائمة بين زعماء الدول حول مدى وسرعة ذلك التوسع.

وفي افتتاح الجلسة العامة لبريكس الأربعاء، قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، إن "العالم يتغيّر، والوقائع الجديدة تتطلب إصلاحا جذريا لمؤسسات الحوكمة العالمية لكي تكون أكثر تمثيلا وقادرة على أن تردّ بشكل أفضل على التحديات التي تواجه البشرية".

من جانبها، قالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا اليوم الأربعاء، إن زعماء دول مجموعة بريكس اتفقوا على آليات لبحث ضم أعضاء جدد للمجموعة.

ويمهد الاتفاق بشأن آليات التوسع الطريق أمام عشرات الدول المهتمة بالانضمام إلى المجموعة لتقديم مسوغات لعضويتها في بريكس التي تعهدت بأن تكون قائدة تطوير "جنوب العالم".

وقالت ناليدي باندور وزيرة الخارجية في جنوب أفريقيا لمحطة إذاعية تديرها وزارتها "اتفقنا على مسألة التوسع".

وتابعت قائلة: "لدينا وثيقة قمنا بإقرارها تحدد إرشادات ومبادئ وإجراءات بحث ملفات الدول التي تريد الانضمام لعضوية بريكس.. هذا إيجابي للغاية".

وأشارت إلى أن زعماء المجموعة سيدلون بإعلان أكثر تفصيلا بشأن التوسع قبل اختتام القمة غدا الخميس.

وقال مسؤولون في جنوب أفريقيا إن أكثر من 40 دولة عبرت عن اهتمامها بالانضمام إلى بريكس، وطلبت 22 دولة الانضمام رسميا، منها إيران وفنزويلا والجزائر.

 تحولات كبيرة

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ زعماء بريكس إلى الاتحاد، وحث على توسيع المجموعة لمواجهة ما وصفها بأنها "فترة من الاضطراب والتحول" في العالم.

وتسعى الصين بثقل وزنها في المجموعة منذ فترة طويلة إلى التوسع، وترى أن تدهور علاقاتها مع واشنطن وكذلك التوترات العالمية المتزايدة الناجمة عن حرب أوكرانيا تزيد من إلحاح مشروع التوسع.

وقال شي "العالم يمر بتحولات كبيرة وانقسام وإعادة تنظيم صفوف.. ودخل فترة جديدة من الاضطراب والتحول".

وأضاف "نحن، دول بريكس، يجب أن نضع في اعتبارنا دائما هدفنا التأسيسي المتمثل في تقوية أنفسنا من خلال الاتحاد".

كما تسعى روسيا التي عزلتها الولايات المتحدة وأوروبا بسبب حرب أوكرانيا إلى تنمية مجموعة بريكس بسرعة وتحويلها إلى قوة موازية للغرب.

ويرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي لم يتوجه إلى جنوب أفريقيا لكنه استخدم كلمة مصورة، في عضوية بريكس وسيلة ليظهر للغرب أنه "ما زال لديه أصدقاء"، بحسب رويترز.

وأضاف في كلمته: "أريد أن أشير إلى أن الرغبة في الحفاظ على هيمنتها (أميركا) في العالم، ورغبة بعض الدول في الحفاظ على هذه الهيمنة هي التي أدت إلى الأزمة الحادة في أوكرانيا".

 عملة موحدة أو عملات محلية

بالإضافة إلى مسألة التوسع، تصدر جدول أعمال القمة أيضا تعزيز استخدام العملات المحلية للدول الأعضاء في التعاملات التجارية والمالية لتقليص الاعتماد على الدولار.

لكن منظمين للقمة في جنوب أفريقيا قالوا إن مسألة عملة بريكس لن تجري مناقشتها، وهي فكرة طرحتها البرازيل في وقت سابق من هذا العام كبديل للاعتماد على الدولار.

وفي كلمته، قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إن العملة الافتراضية للمجموعة ستشكل أساساً للتعاون والشراكة.

واقترح مودي في حديثه عضوية دائمة للاتحاد الأفريقي في بريكس، وقال أيضاً إن بنك التنمية التابع لبريكس يشكل مورداً هاماً لدول الجنوب.

فيما قال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا إن استخدام دول بريكس لعملة موحدة في المعاملات التجارية سيقلل من نقاط ضعفها.

 وأضاف في كلمته: "إصدار عملة للمعاملات التجارية والاستثمارية بين أعضاء بريكس يزيد من خيارات الدفع لدينا ويقلل من نقاط ضعفنا".

بدوره، قال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، إن الهدف من تكتل بريكس هو ترسيخ التنمية المستدامة ودعم الاقتصادات الناشئة وتوفير الفرص الاقتصادية المتكافئة للجميع.

وأضاف رامافوزا أن قمة بريكس ستواصل النقاش حول استخدام العملات المحلية في التجارة البينية، وستكون القمة ملهمة لبناء مجتمع دولي ناجح.

 الذكاء الاصطناعي

كما لم تغفل قمة بريكس الذكاء الاصطناعي ومخاطره، ففي كلمته، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الذكاء الاصطناعي يرسم ملامح عصر جديد في التنمية، لكنه يمثل خطرا محدقا أيضًا.

وأضاف الرئيس الصيني، في كلمته، أن "دول بريكس تعمل على تكوين مجموعة بحثية للذكاء الاصطناعي لتؤدي دورا في تبادل المعلومات والتعاون التكنولوجي".

وتابع: "يجب علينا تطوير منتجات ذكاء اصطناعي أكثر أمانا واعتمادية، يسعدنا امتلاكنا معهدا خاصا في هذا المجال وأن نشارك أصدقاءنا ذلك، حتى يكون استخدام الذكاء الاصطناعي أكثر أمنا".

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND