الفلسطينيون مولوا 93% من إجمالي الميزانية العامة في 11 شهرا | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

الفلسطينيون مولوا 93% من إجمالي الميزانية العامة في 11 شهرا



رام الله - سمارت إندكس

أظهر مسح أجراه موقع الاقتصادي، أن الفلسطينيين مولوا 92.8% من إجمالي الميزانية العامة المحلية وفق أساسها النقدي، في الشهور الأحد عشر الماضية من 2019.

واستند المسح على بيانات الإيرادات المالية والنفقات، الصادرة عن وزارة المالية الفلسطينية، منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية نوفمبر/ تشرين ثاني الفائت.

وبحسب تقرير الميزانية، بلغ إجمالي صافي الإيرادات المالية للحكومة حتى نهاية الشهر الماضي، 9.826 مليار شيكل، موزعة بين إيرادات محلية وتحصيلات مخصصة وإيرادات المقاصة، والوقود.

والتحصيلات أو المدفوعات المخصصة، هي ضرائب وإيرادات تخص هيئات الحكم المحلي، وتتألف من ضريبة الأملاك وضرائب النقل والمواصلات.

وبلغ إجمالي قيمة النفقات الجارية للميزانية العامة (لا تشمل الميزانية التطويرية)، حتى نهاية الشهر الماضي، نحو 10.584 مليارات شيكل، وفق بيانات وزارة المالية الفلسطينية.

ومن إجمالي الإيرادات البالغة 9.826 مليار شيكل، بلغت قيمة الإيرادات المحلية المؤلفة من الإيرادات الضريبية المجباة محليا، ورسوم المعاملات الحكومية، نحو 3.57 مليارات شيكل.

بينما بلغ إجمالي قيمة أموال المقاصة (الضرائب والجمارك على السلع الواردة من الخارج وتجبيها إسرائيل) خلال الشهور الأحد عشر الماضية من 2019، نحو 6.3 مليارات شيكل.

وتتألف أموال المقاصة من ضريبة القيمة المضافة على السلع المستوردة من الخارج، وضريبة المحروقات، والجمارك التي تعد أكبر مورد لأموال المقاصة، إضافة إلى ضريبة الدخل.

ولم تعلن الحكومة الفلسطينية خلال العام الجاري عن موازنة عامة، واستبدلتها بموازنة طواريء، نتيجة تعرضتها لأزمة مالية ناتجة عن اقتطاع إسرائيل جزء من أموال المقاصة، دفع الحكومة الفلسطينية لرفض تسلمها كاملة.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND