تركيا.. التوصل لاتفاق إعادة تدفق خط النفط مع العراق | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

تركيا.. التوصل لاتفاق إعادة تدفق خط النفط مع العراق



تركيا - سمارت اندكس
أعلن وزير الطاقة التركي منذ قليل، اليوم الأربعاء، عن التوصل لاتفاق على استئناف تدفق النفط من خط الأنابيب العراقي التركي.

وبحسب النبأ الذي نقلته وسائل إعلام تركية، فقد التقى ألب أرسلان بيرقدار ، وزير الطاقة والموارد الطبيعية، مع نائب رئيس الوزراء العراقي ووزير النفط العراقي في أنقرة حيان عبد الغني.

وفي غضون ذلك، أعلن الوزير بيرقدار أنه تم الاتفاق على مواصلة تدفق النفط من خط الأنابيب العراقي التركي.

والتقى وزير الطاقة والموارد الطبيعية، ألب أرسلان بيرقدار، أمس، مع نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة ووزير النفط، حيان عبد الغني.

تدفق النفط من الخط يجب أن يستمر في أسرع وقت ممكن بعد أعمال التفتيش والمراقبة والصيانة التي تم تنفيذها بعد زلازل 6 فبراير 2023.

الطاقة التركية

بيان تركي

وجاء في بيان وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية ، أنه تم خلال اللقاء مناقشة القضايا الإقليمية، لا سيما خط أنابيب النفط الخام العراقي- التركي.

وفي إشارة إلى أهمية الخط المذكور للبلدين، أوضح البيان أن تدفق النفط من الخط يجب أن يستمر في أسرع وقت ممكن بعد أعمال التفتيش والمراقبة والصيانة التي تم تنفيذها بعد زلازل 6 فبراير 2023.

 
تنسيق مشترك

وجاء في البيان: "تبادل الوزيران وجهات النظر حول سبل مواصلة تطوير التعاون بين تركيا والعراق في مجالات النفط والغاز والربط بين الغاز والكهرباء والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة".

واتفقت اللجنة الاقتصادية المشتركة على أن عقد اجتماعها التاسع عشر في بغداد في أقرب وقت ممكن.

مفاوضات مثمرة

وأعلنت الحكومة العراقية، أمس الثلاثاء، عن إجراء مفاوضات في قطاع النفط والطاقة مع الحكومة التركية.

يأتي ذلك بعد أشهر من تعثر الإمدادات عبر ميناء جيهان التركية، وعودتها من جديد تزامنًا وصدور قرار دولي بتغريم تركيا بنحو 1.5 مليار دولار.

العلاقات الثنائية

وفقًا لبيان وزراة الطاقة العراقية، فقد أجرى وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، مع وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، مباحثات بشأن العلاقات الثنائية بقطاع النفط والطاقة.

وأضاف البيان أنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية في قطاع النفط والطاقة وسبل تعزيز مجالات التعاون المشترك.

و أشار مسؤول نفطي إلى أن الوزير العراقي سيلتقي مع نظيره التركي لبحث قضايا الطاقة وعلى رأسها استئناف تصدير النفط العراقي عبر جيهان.

يأتي ذلك، بعدما أوقفت تركيا صادرات العراق البالغة 450 ألف برميل يوميا عبر خط أنابيب العراق-تركيا الشمالي في 25 مارس بعد حكم في قضية تحكيم صادر عن غرفة التجارة الدولية.

 
دعوى العراق

كان العراق قد رفع الدعوى أمام هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس عام 2014، وكانت تتعلق بدور تركيا في تسهيل صادرات النفط من كردستان العراق دون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد.

وتقول الحكومة الاتحادية العراقية إن شركة سومو المملوكة للدولة هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة صادرات الخام عبر ميناء جيهان.

وفي غضون ذلك، أشار العراق إلى أن أنقرة وشركة بوتاش التركية الحكومية للطاقة انتهكتا أحكام اتفاق خط الأنابيب العراقي التركي الموقع في عام 1973 عبر نقل وتخزين النفط من كردستان وتحميله على ناقلات في جيهان دون موافقة بغداد.

ووفقًا للأنباء، تريد تركيا التفاوض على حجم التعويضات التي أمرت هيئة التحكيم أنقرة بدفعها، كما تطلب توضيحا بشأن قضايا التحكيم المنظورة الأخرى.

 

 

 

الأوسمة

تركيا  العراق النفط  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND