روسيا.. ارتفاع احتياطيات الذهب والعملات لـ 590 مليار دولار | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

روسيا.. ارتفاع احتياطيات الذهب والعملات لـ 590 مليار دولار



روسيا - سمارت اندكس

صعد احتياطي روسيا الدولي من الذهب والعملة الأجنبية ليصل إلى نحو 590 مليار دولار مطلع شهر أغسطس الحالي.

وارتفعت احتياطيات البلاد بواقع 7.548 مليار دولار لتبلغ في الأول من أغسطس الجاري 589.966 مليار دولار.

كما زاد احتياطي الذهب خلال الشهر الماضي بنسبة 2.01% ليصل إلى مستوي 145.783 مليار دولار، بحسب بيانات البنك المركزي الروسي.

وكانت احتياطيات روسيا الدولية قد وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في 18 فبراير 2022 لتبلغ حينها (643.2 مليار دولار).

وأعلن المركزي الروسي أنه سيتوقف اعتباراً من الخميس وحتى نهاية العام عن شراء العملات الأجنبية من الأسواق المحلّية، في خطوة ترمي للجم تدهور العملة الوطنية بعدما بلغ الروبل أدنى سعر له مقابل اليورو والدولار منذ مارس 2022.

العملات الوطنية

وكان قد دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دول القارة الأفريقية، إلى التحول بوتيرة أكبر إلى التبادل التجاري عبر المدفوعات بالعملات الوطنية.

وليست تلك المرة الأولى التي تدعو فيها روسيا إلى التبادل بالعملات الوطنية، حيث سبقتها دعوة بوتين لتجمع دول البريكس إلى الأمر ذاته.

وترى روسيا أن العالم يحتاج إلى تعدد الأقطاب الاقتصادية، والتخلص من هيمنة الدولار الأميركي على الاحتياطيات الدولية والمعاملات الدولية.

المعاملات بالروبل

وأشار بوتين إلى أنه من أجل زيادة توسيع النطاق الكامل للعلاقات التجارية والاقتصادية، من المهم التحول بقوة أكبر في التسويات المالية بشأن المعاملات التجارية، إلى العملات الوطنية بما في ذلك الروبل.

ولفت بوتين إلى أن موسكو مستعدة للعمل مع الدول الأفريقية لتطوير بنيتها التحتية المالية، لربط المؤسسات المصرفية بنظام الرسائل المالية الذي تم إنشاؤه في روسيا (مير).

وقال بوتين: "النظام الروسي للمعاملات المالية، يجعل من الممكن إجراء مدفوعات عبر الحدود، بغض النظر عن نظام المدفوعات العالمي سويفت".

الأوسمة

روسيا 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND