سبيس إكس تبرم أول عقد مع قوة الفضاء الأميركية بـ 70 مليون دولار | سمارت إندكس

أخبار

أخبار التكنولوجيا

سبيس إكس تبرم أول عقد مع قوة الفضاء الأميركية بـ 70 مليون دولار



رام الله - سمارت اندكس
فازت شركة سبيس إكس المملوكة للملياردير إيلون ماسك بأول عقد تسليح فضائي أميركي الشهر الجاري ستزود بموجبه الجيش بخدمات اتصالات عبر الأقمار الصناعية في إطار برنامجها Starshield للإنترنت عبر الأقمار الصناعية.
أهم الأرقام

وتبلغ قيمة العقد 70 مليون دولار، ومن المقرر أن تزود الشركة، الجيش بخدمات متكاملة ومحطات مستخدم ومعدات مساعدة، إلى جانب خدمات لإدارة الشبكات وأخرى ذات صلة، حسبما أفادت الناطقة باسم القوات الجوية آن ستيفانيك.

وسيتم تخصيص نحو 15 مليون دولار لشركة سبيس إكس بتمويل يدعم 54 "شريك مهمة" في الجيش والبحرية والقوات الجوية وخفر السواحل، وفقًا لستيفانيك.

وتعد سبيس إكس واحدة من بين 19 شركة فقط فازت بمثل هذا العقد من مكتب اتصالات الأقمار الصناعية التجارية التابع للقوات الفضائية الأميركية، حسب تصريح ستيفانيك لمجلة فوربس.

برنامج  Starshield

وصف ماسك برنامج Starshield الذي سيتم الاعتماد عليه، باعتباره نسخة مماثلة وأصغر من خدمة الإنترنت.

وأعلنت سبيس إكس عن إطلاق الخدمة Starshield أواخر العام الماضي كنسخة عسكرية من خدمة ستارلينك التي توفر شبكات أقمار صناعية آمنة للجهات الحكومية.

ورغم التعاون العسكري مع الجيش الإميركي، إلا أن دور الشركة في التعاملات العسكرية قد تعرض لانتقادات شديدة. ففي وقت مبكر من هذا الشهر، أكد ماسك ما ورد بأجزاء من سيرته الذاتية التي صدرت مؤخرًا والتي زعمت أنه رفض طلبًا من الحكومة الأوكرانية لاستخدام شبكة ستارلينك للأقمار الصناعية لشن هجوم عبر مسيرة على أسطول بحري روسي العام الماضي.ل

ولاقى الرفض انتقادات من قبل مسؤولين حكوميين، من بينهم ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

بدوره، دافع ماسك عن نفسه على منصة التواصل الاجتماعي قائلًا إن رفضه المساعدة في الهجوم جنب شركته "التورط بشكل صريح في عمل حرب كبير "

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND