سلطة المياه تطلق مشروعاً بغزة لتوفير مياه لأغراض الزراعة بكلفة 44.7 مليون يورو | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

سلطة المياه تطلق مشروعاً بغزة لتوفير مياه لأغراض الزراعة بكلفة 44.7 مليون يورو



رام الله - سمارت إندكس

أعلن رئيس سلطة المياه مازن غنيم، أمس، إطلاق تنفيذ مشروع لتوفير 13 مليون متر مكعب من المياه سنوياً لأغراض الزراعة، مدته خمس سنوات وكلفته 44.7 مليون يورو بتمويل أوروبي.
وقال غنيم، خلال حفل نظم لإطلاق المشروع عبر الفيديو كونفرنس برام الله وغزة: إن "برنامج توافر المياه والتكيف الزراعي مع التغيرات المناخية في قطاع غزة" يشمل نظاماً مائياً متكاملاً يوفر نحو 13 مليون متر مكعب سنوياً من المياه المسترجعة من الخزان الجوفي، ويهدف بشكل أساسي إلى توفير المياه للقطاع الزراعي دعماً لصمود أكثر من 4200 مزارع لري أكثر من 15 ألف دونم.
ويعتمد المشروع على مصادر المياه البديلة والطاقة المتجددة، وهو ما سيخدم أكثر من 20 ألف نسمة بشكل مباشر، و200 ألف نسمة سيستفيدون من إعادة تخصيص المياه الجوفية للاستخدامات المنزلية نتيجة لتوفير المياه للزراعة من خلال المشروع.
وأشاد غنيم بالشركاء المانحين: الحكومتين الفرنسية والإيرلندية، وصندوق المناخ الأخضر، على دعمهم السخي لتوفير التمويل اللازم للبرنامج، بالإضافة إلى الشركاء في متابعة وتنفيذ البرنامج: وزارة الزراعة، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، وسلطتي الطاقة وجودة البيئة، ومصلحة مياه بلديات الساحل.
وأكد غنيم أهمية العمل على قضايا التكيّف مع التغيرات المناخية، وتدارك تأثيراتها على تحقيق الأمن المائي والغذائي، موضحاً أن مكونات المشروع جاءت لتخدم هذا الهدف، حيث ستعمل على خفض أكثر من 166 ألف طن من الانبعاثات الحرارية الضارة بالبيئة، بالإضافة إلى محطة الطاقة الشمسية التي ستوفر الطاقة البديلة لمرافق البرنامج بقدرة تزيد على 7 ميغاوات، عوضاً عن الكهرباء المزودة حالياً للشبكة والتي ستتم إعادة توزيعها لمائتي ألف مواطن من سكان شمال القطاع.
وقال غنيم: إن إطلاق هذا البرنامج يأتي استكمالاً للجهود المبذولة في السنوات الماضية لتدارك الوضع المائي الكارثي في غزة، والتي أثمرت عن تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج وحشد الدعم الإقليمي والدولي، وهو ما شكل دافعاً أكبر للوصول إلى ما هو أبعد من إنقاذ الوضع فقط، بل تحقيق الخطط الإستراتيجية والتنموية لتوفير موارد إضافية للمساهمة بوضع لبنات تقودنا إلى الهدف الأسمى، وهو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بمواردها المستقلة.
ويشمل المشروع تأهيل 7 أحواض ترشيح في محطة معالجة المياه العادمة في شمال غزة، وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتشغيل مرافق البرنامج بقدرة 7.53 ميغاوات، وإنشاء خزانين للمياه بسعة 4 آلاف متر مكعب لكل منهما، و28 بئر استرجاع و10 آبار للمراقبة. كما تشمل تركيب 10 مضخات، وتمديد 123 كم من شبكات الري.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND