سلطة النقد تستعدّ لإطلاق تطبيق PMA للاستعلام عن الشيكات | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

سلطة النقد تستعدّ لإطلاق تطبيق PMA للاستعلام عن الشيكات



رام الله - سمارت اندكس

تستعدّ سلطة النقد رسميًا لإطلاق تطبيق PMA نظام استعلام الأفراد، والمرتبط بنظام "نشام- نظام الشيكات المعادة" الذي يوفّر إمكانية الاستعلام عن الوضع الائتماني لأي شخص أو مؤسسة، قبيل استلام شيكات بنكية، وذلك بهدف تحسين الوضع المالي، وتقليل المشكلات المتعلقة بالشيكات البنكية غير المغطاة.

وتطبيق PMA هو نظام للاستعلام عن الشيكات، يتيح للمواطنين والشركات فحص الشيكات للاطلاع على تصنيف صاحبها لدى البنوك الفلسطينية.

 

ويتوفّر تطبيق PMA استعلام الأفراد، باللغتين؛ العربية والانجليزية، ويتم استخدامه من خلال التسجيل فيه بإدخال البيانات الشخصية، ومن ثم إدخال اسم البنك المراد الاستعلام عن الحساب المسجّل فيه، وبعد ذلك مسح رمز الـQR  الموجود على ورقة الشيك، ثم تظهر النتيجة.

ويقدّم تطبيق PMA المتوفّر على "غوغل بلاي" و"آب ستور" تصنيفًا للوضع المالي لصاحب الشيك، وما إذا كان "عميلًا ممتازًا"، أو "جيّدًا" يتطلّب التعامل معه شيئًا من الحذر، أو "متعثرًا" يتوجّب عليه مراجعة البنك لتسويه أوضاعه، بسبب تكرار الشيكات المعادة على حسابه.

 

التصنيف الذي يقدمه تطبيق PMA التابع لسلطة النقد، بهدف الاستعلام عن الشيكات

ويرى مختصون في الشأن الاقتصادي أن إطلاق سلطة النقد التطبيق للمؤسسات والأفراد خطوة مهمة، ومن شأنها تقليل التداول بالشيكات دون رصيد، الأمر الذي من شأنه تعزيز الشفافية والنزاهة في العمليات المالية.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND