عاصفة مدمرة تضرب الكريبتو.. وبيتكوين تنتظر جمعة سوداء | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

عاصفة مدمرة تضرب الكريبتو.. وبيتكوين تنتظر جمعة سوداء



رام الله - سمارت إندكس

سيكون يوم الجمعة المقبل، مربكاً لسوق العملات المشفرة بقيادة بيتكوين، والتي تتحضر إلى ضخ كميات من وحداتها لمئات المستثمرين.

بتاريخ 10 مارس/آذار 2023، سيتم توزيع أكثر من 132 ألف وحدة بيتكوين إلى مئات وربما آلاف المستثمرين، الذين كانوا تعرضوا إلى القرصنة قبل نحو 9 سنوات.

وبالعودة إلى قبل 9 سنوات، وبالتحديد عام 2014، فقد تعرض المنصة الوحيدة التي كان من خلالها يتم تداول بيتكوين، إلى قرصة وسرقة مئات آلاف الوحدات على مراحل، قبل إعلان المنصة إفلاسها، وهي منصة "MT.GOX".

الخوف من هذا اليوم، و هو أن شريحة من الدائنين، قد يبيعوا وحداتهم في الوسط، ما يعني أن بيتكوين ستتعرض لضغوط بيعية، وبالتالي تراجع أسعارها مجددا، بعد أسابيع من التحسن النسبي.

ويعود احتمال عملية البيع الواسعة لهذه الوحدات، إلى أن سعر بيتكوين كان في عام 2014، يبلغ قرابة 550 - 600 دولار للوحدة الواحدة، بينما اليوم تباع الوحدة بأكثر من 21 ألف دولار أمريكي.

أرباح مشفرة تفتح شهية الدائنين

هذا الهامش في الربح، سيفتح شهية الدائنين لتحقيق أرباح جيدة، بالنسبة لدين كانت حتى وقت قريب ميتة، أي لا أمل من عودتها إليهم.

ومنذ أمس الثلاثاء، شهدت Bitcoin انخفاضا بنسبة 5%، حيث يتوقع المتداولون أن مدفوعات الدائنين القادمة من منصة MT Gox المفلسة قد تؤثر على سوق العملات المشفرة.

دفع حجم مدفوعات بيتكوين المحتملة البالغة 3 مليارات دولار، محللي العملات المشفرة إلى التحذير من صدمة السوق المحتملة حيث يتخلص المستلمون من عملات البيتكوين المكتسبة حديثًا بشكل جماعي بعد استعادة ملكية عملاتهم المعدنية.

يمكن أن تؤدي أي زيادة ناتجة في المعروض من البيتكوين إلى انخفاض الأسعار في وقت يواجه فيه السوق بالفعل رياحًا معاكسة شديدة من المشاكل الأخيرة في بنك سيلفرغيت، وترقية شنغهاي القادمة لشبكة إيثريوم (ETH-USD).

وانتظر دائنو MT Gox ما يقرب من عقد من الزمان لاستعادة جزء من أموالهم بعد أن سرق المتسللون 850،000 عملة بيتكوين من بورصة MT Gox في عام 2014.

تم استرداد جزء فقط من المبلغ الإجمالي لعملة بيتكوين المسروقة، مما أدى إلى دفع 21% فقط من المطالبة الأصلية لكل دائن.

رأي آخر

لكن هناك رأي آخر يقول التالي: "إن غالبية الدائنين الحاليين والذين تعرضوا إلى القرصنة في عام 2014، تحولوا اليوم إلى عمالقة في تجارة وتداول العملات المشفرة".

وبالتالي، فإن هؤلاء الدائنين لن يرضوا بأرباح تبلغ قرابة 21 ألف دولار على كل وحدة بيتكوين سيحصلون عليها، بل سينتظرون حتى تتحسن السوق أكثر إلى متوسط 35 ألف دولا، وبعدها يقومون ببيع ما لديهم من وحدات.

وكانت Mt.Gox عبارة عن بورصة عملات رقمية مقرها طوكيو تعمل بين عامي 2010 و 2014؛ وكانت مسؤولة عن أكثر من 70% من معاملات بيتكوين في ذروتها.

في عام 2014، تم اختراق Gox Mt.Gox وسرقة آلاف عملات بيتكوين؛ تقدمت الشركة بطلب الإفلاس بعد ذلك بوقت قصير. وفي أواخر عام 2021 توصل الدائنون ومحكمة منطقة طوكيو إلى اتفاق بشأن خطة إعادة جزء من الوحدات المسروقة إلى أصحابها.

وإن بروزها في مشهد العملات المشفرة جعلها هدفًا للمتسللين، وواجهت Mt.Gox مشاكل أمنية عدة مرات خلال السنوات التي تعمل فيها، ففي عام 2011، استخدم المتسللون بيانات اعتماد مسروقة لنقل عملات بيتكوين. وفي نفس العام، أدت أوجه القصور في بروتوكولات الشبكة إلى فقد عدة آلاف من عملات بيتكوين.

في الأشهر التي سبقت فبراير 2014، أعرب العملاء عن إحباطهم المتزايد من مشاكل سحب الأموال؛ إذ منعت الأخطاء التقنية الشركة من الحصول على فهم قوي لتفاصيل المعاملة، بما في ذلك عدم اليقين المتعلق بما إذا كان قد تم نقل عملات بيتكوين إلى محافظ العملاء الرقمية.

 

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND