قطاع التكنولوجيا.. أكثر من 221 ألفاً خسروا وظائفهم هذا العام | سمارت إندكس

أخبار

أخبار التكنولوجيا

قطاع التكنولوجيا.. أكثر من 221 ألفاً خسروا وظائفهم هذا العام



رام الله -  سمارت اندكس
تم تسريح أكثر من 221 ألف موظف عالمي في قطاع التكنولوجيا منذ بداية عام 2023، وفقًا للبيانات التي جمعها موقع Layoffs.fyi.
وأشار الموقع إلى أن هذا الرقم قد ارتفع بأكثر من ثمانية أضعاف منذ منتصف يناير.

تُظهر البيانات أن عام 2023 قد تجاوز بسهولة عام 2022 في حالات تسريح التكنولوجيا العالمية، حيث قامت 877 شركة تقنية بتسريح 221،045 موظفاً منذ بداية العام. في العام الماضي، قامت 1024 شركة تقنية بتسريح إجمالي 154336 موظفاً، وفقاً لـ Layoffs.fyi.

أعلنت شركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت عن المزيد من التخفيضات في الوظائف الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى 10 آلاف تخفيضات أعلنت عنها الشركة في وقت سابق من هذا العام. أبلغت غيك واير عن أحدث جولة من التخفيضات، والتي تستهدف الموظفين في خدمة العملاء والدعم والمبيعات. حوالي 276 عاملاً في منطقة سياتل سيفقدون وظائفهم، وفقًا لإحدى الوثائق الصادرة عن وزارة الأمن الوظيفي بولاية واشنطن.

قال متحدث باسم مايكروسوفت في بيان عبر البريد الإلكتروني الأسبوع الماضي: "تعد التعديلات التنظيمية والقوى العاملة جزءاً ضرورياً ومنتظماً من إدارة أعمالنا". "سنواصل تحديد الأولويات والاستثمار في مجالات النمو الاستراتيجي لمستقبلنا ودعم عملائنا وشركائنا."

وخلال الشهر الماضي، أعلنت شركة نيانتيك، الشركة التي ابتكرت لعبة بوكيمون غو الشهيرة، عن تسريح 230 موظفاً.

في نهاية يونيو، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن تطبيق تداول الأسهم روبن هود ماركتس انك استغنى عن حوالي 7% من موظفيه بدوام كامل، حوالي 150 موظفاً. وقال متحدث باسم روبن هود لماركت واتش: "نحن نسعى للتميز التشغيلي في أعمالنا بشكل مستمر". "في بعض الحالات، قد يعني هذا أن تقوم الفرق بإجراء تغييرات بناءً على الحجم وعبء العمل وتصميم المؤسسة وغيره."

في وقت سابق من الشهر، أفادت إنسايدر أن أوراكل كورب قامت بتسريح مئات الموظفين، وخفضت الوظائف الشاغرة وإلغاء عروض العمل في وحدتها الصحية. تواصلت ماركت واتش مع أوراكل لطلب التعليق.

وفي أوائل شهر يونيو، أعلنت سبوتيفاي تكنولوجيز عن خطط لتسريح ما يقرب من 200 شخص، أو 2% من القوى العاملة في الشركة.

كما بدأت الوحدة السحابية التابعة لشركة علي بابا غروب هولدنغز الصينية العملاقة للتكنولوجيا في عملية الاستغناء عن 7% من الموظفين، حسبما أفادت بارونز في أواخر مايو، نقلاً عن مصدر مطلع على الأمر. كما تم الإبلاغ عن أخبار تخفيض الوظائف لأول مرة من قبل بلومبرغ.

ووفقًا للتقارير، أجرت شركة ميتا بلاتفورمز، الشركة الأم لفيسبوك، أحدث جولة لها من عمليات التسريح في أواخر مايو ، مما يمثل المجموعة الثالثة من التخفيضات لعملاق التكنولوجيا هذا العام. رفض ميتا التعليق ردا على طلب من ماركت واتش لتأكيد التسريح الأخير. خفضت الجولة الثانية من تسريحات العمال في الشركة في أبريل من المناصب الفنية ، وفقًا لمنشورات لينكد ان. ميتا أيضاً في خضم إلغاء 21000 وظيفة في عام 2023 كجزء مما وصفه الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ بأنه "عام الكفاءة" للشركة.

كما قامت شركات التكنولوجيا ذات الأسماء الكبيرة الأخرى بإجراء تخفيضات. في أوائل شهر مايو ، أعلنت لينكد ان المملوكة لشركة مايكروسوفت عن خطط لخفض قوتها العاملة بأكثر من 700 موظف. كانت الشركة تتخلص أيضًا من تطبيق الوظائف المحلي في الصين. كتب ريان روسلانسكي، الرئيس التنفيذي لشركة لينكد ان في رسالة بريد إلكتروني في 8 مايو إلى موظفي الشركة تم نشرها أيضاً على موقع الشركة على الويب ، "بينما نوجه لينكد ان عبر هذا المشهد المتغير بسرعة، فإننا نجري تغييرات على منظمة الأعمال العالمية (GBO) واستراتيجيتنا في الصين والتي ستؤدي إلى تقليل الأدوار لـ 716 موظفاً".

لدى لينكد ان أكثر من 20 ألف موظف، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

وأجرت أمازون عمليات تسريح للعمال في أمازون ويب سرفيسز وفي قسم الموارد البشرية، حسبما قالت الشركة في أواخر أبريل.

وفي مارس، أعلنت شركة إلكترونيك آرتس EA عن نيتها خفض 6% من قوتها العاملة حيث يسعى ناشر ألعاب الفيديو إلى خفض التكاليف. كشفت شركة روكو انك عبر وسائل الإعلام المتدفقة أيضاً عن أنها ستسرح 200 موظف كجزء من خطة لخفض التكاليف. 

أعلنت مجموعة كبيرة من شركات التكنولوجيا، بما في ذلك بالانتير تكنولوجيز وتويلو انك ودوكوساين وسيلزفورس وساب و زوم للفيديو وايباي وديل تكنولوجيز و باي بال هولدينغ.

ومنذ أن سيطر إيلون ماسك على تويتر العام الماضي، قامت الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها بتسريح عدد كبير من العمال. في مارس، ووصف ماسك تسريح ما يقرب من 6500 شخص، أو 80% من القوة العاملة في الشركة، بأنه "مؤلم" و"أحد أصعب الأشياء" التي كان عليه القيام بها.

 

 

 

الأوسمة

أميركا تويتر فيسبوك 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND