وزارة الزراعة تشارك في الاجتماع الإقليمي الرباعي لتسريع تنفيذ برنامج الصحة الواحدة في إقليم شرق المتوسط | سمارت إندكس

أخبار

أخبار الشركات والمؤسسات

وزارة الزراعة تشارك في الاجتماع الإقليمي الرباعي لتسريع تنفيذ برنامج الصحة الواحدة في إقليم شرق المتوسط



رام الله - سمارت اندكس

شاركت وزارة الزراعة في الاجتماع الإقليمي الرباعي لتسريع تطبيق نهج الصحة الواحدة في المنطقة العربية، والذي عقد في مسقط عاصمة سلطنة عُمان في الفترة من 8-11 مايو الجاري، حيث ضم وفد دولة فلسطين كل من د. محمد يوسف مناصرة (ممثلا عن وزارة الزراعة) و د. ياسر بوزية (ممثلا عن وزارة الصحة) و م. كهرمانة الكيلاني (ممثلا عن سلطة جودة البيئة) ود. رندا أبو الربيع (ممثلا عن مكتب منظمة الصحة العالمية في القدس).

وحضر الاجتماع ممثلو 22 دولة عربية وإقليمية بالإضافة الى ممثلي عدد من الهيئات والمنظمات العالمية مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان والبرنامج البيئي للأمم المتحدة، وكذلك عدد من الخبراء العرب والدوليين في مجال الصحة و الصحة الواحدة وصحة الحيوان والبيئة.

وناقش الاجتماع عددا من المحاور والقضايا المركزية التي تتعلق بالصحة الواحدة مثل: تعريف نهج الصحة الواحدة وتبيان أهميته وآليات وتحديات تطبيقه ومجموعة الشركاء في تنفيذه على أرض الواقع، خطة العمل المشتركة العالمية لنهج الصحة الواحدة (2022-2026)، تحليل الوضع القائم وأساسيات الحوكمة والقيادة والتمويل والقوى العاملة من أجل صحة واحدة، الاستفادة من جائحة كوفيد-19 من أجل بناء مسار أفضل لنهج الصحة العالمي، وتحليل الوضع القائم في تطبيق خطط الصحة الواحدة الدولية والإقليمية والمتعلقة بـ: الأمراض المشتركة الحديثة والمتجددة، رصد الأمراض المنقولة بالنواقل (VBD) ومكافحتها، معالجة الوباء الصامت لمقاومة مضادات الميكروبات (AMR)، سلامة الغذاء، صحة البيئة والتنوع البيولوجي والنظام البيئي، كما تطرق الاجتماع الى نشاطات وإنجازات الدول العربية في مجال الصحة الواحدة.

وقد خرج الاجتماع بعدد من التوصيات الهامة مثل: التأكيد على تعزيز نهج الصحة الواحد كثقافة عامة مجتمعية في الدول العربية، تعزيز مكانة الصحة الواحدة في البناء الهيكلي للمؤسسات الحكومية الفاعلة في هذا المجال والاستعانة بالشركاء من كافة القطاعات وتأسيس آلية للتنسيق والتعاون بين مختلف الجهات، تعزيز الإطار القانوني والمرجعية الحكومية وتوفير التمويل الكافي لنهج الصحة الواحدة والجهات الفاعلة فيه، تقوية دور المجتمع المحلي وتأثيره في تعزيز نهج الصحة الواحدة، مشاركة البيانات والمعلومات المتعلقة بنهج الصحة الواحدة فيما بين الأطراف العاملة فيه، صياغة وتحديث وتنفيذ الخطط المتعلقة بنهج الصحة الواحدة مثل: الوقاية من والسيطرة على الامراض المشتركة، مكافحة ظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات (AMR)، سلامة الغذاء، صحة وسلامة البيئة، وغيرها.

هذا وتتبنى وزارة الزراعة من خلال نشاطات وخطط الإدارة العامة للخدمات البيطرية تطبيق نهج الصحة الواحدة من خلال المحافظة على صحة الحيوان وسلامة منتجاته والحد من انتشار الامراض المشتركة ما بين الانسان والحيوان، كما تسعى الوزارة الى تعزيز النهج المشترك مع شركائها في وزارة الصحة وسلطة جودة البيئة ومأسسته وتنظيمه من خلال استراتيجية وطنية شاملة وفريق عمل موحّد من كافة الشركاء.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND