الزراعة تناقش مخرجات مشروع رفع "المنشآت الثروة الحيوانية بالقطاع" | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

الزراعة تناقش مخرجات مشروع رفع "المنشآت الثروة الحيوانية بالقطاع"



غزة - سمارت اندكس

عقدت الإدارة العامة للتخطيط والمشاريع الزراعية في وزارة الزراعة،بالتعاون مع الإدارة العامة للإرشاد وخدمات المزارعين ورشة عمل "بشأن تقييم مخرجات مشروع رفع الحيازات الحيوانية بقطاع غزة" وذلك في مركز التدريب في مقر الوزارة بمدينة غزة وبحضور مكاتب الارشاد في المحافظات.

بدوره، رحب م. وائل ثابت مدير عام الارشاد بالحضور ،ومؤكدا على ضرورة تكوين قواعد البيانات للحيازات الزراعية لتحقيق زيادة معدلات الوصول للمزارعين وتسهيل علميات الارشاد بما يحقق أكبر نسبة وصول وتقديم خدمات ارشادية.

من جهته، أكد أ. محمد اللولو مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والمشاريع الزراعية، على أهمية تطوير قواعد البيانات الزراعية، والسعي بخطوات عملية نحو رقمنة وأتمتة البيانات والمعلومات بالوزارة، الأمر الذي يدعم مواجهة التحديات و يدعم صناع القرار من اتخاذ قرارات رشيدة من خلال توفر معلومات بدرجة عالية من الدقة لتحقيق وتنفيذ الخطط التنموية التي تنتهجها الحكومة لخدمة أبناء شعبنا.

وفي السياق ذاته، قدمت د. ربا أبو حطب من دائرة الهندسة ونظم المعلومات عرضاً عن مشروع رفع منشآت الإنتاج الحيواني مستعرضة الخطوات التي تمت من قبل التجهيز للمشروع والخطوات العملية التي تم اتخاذها بالتعاون مع الإدارة العامة للإرشاد والمديريات ودائرة الإنتاج الحيواني بالإضافة للآليات التي تم من خلالها تنفيذ المشروع.

وقدمت أبو حطب استعراضا للإحصائيات التي تم جمعها من الميدان ومقارنتها مع احصائيات دائرة الإنتاج الحيواني ومناقشة الفروقات ومحاولة تفسيرها.

وفي ضوء استعراض مخرجات المشروع قدم م. محمود نائل كروان عرضا عمليا من خلال برنامج "الآرك ماب" لتوضيح التوزيع المكاني لمزارع الإنتاج الحيواني التي تم رفعها مستعرضا بعض البيانات التفصيلية وتوضح كيف يمكن الاستفادة منها في عمليات التدقيق والتحديث

وأكد أنه سيتم توزيع قواعد البيانات لكل مهندس حسب مديريته للعمل عليها من خلال البرامج المختصة التي سيتم تدريبهم عليها.

واشار م. عايش الشنطي مديرالانتاج الحيواني بالوزارة، بأنه سيتم وضع آليات لتدقيق البيانات والعمل على تحديثها من خلال قواعد البيانات الخاصة بالدائرة سواء بيانات الفقاسات الواردة للوزارة أو البيانات الخاصة بتوزيع حصص البيض أو التطعيمات التي يتم توزيعها على المزارعين أو من خلال الزيارات الدورية لدائرة الإنتاج الحيواني.

واختتمت الورشة بالتأكيد على أهمية تطوير وتحديث دوري لقواعد البيانات في الوزارة وتنفيذ الخطة التنموية التي تستهدف المزارعين ودورها في دعم السياسات الزراعية التنموية بالشراكة مع المؤسسات المحلية والدولية لتحديد اولويات التدخلات الزراعية والعمل على تكاملها التي تصب في مصلحة المزارعين وأصحاب المنشآت الخاصة للمزارعين

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND