كوكا كولا تستعين بالذكاء الاصطناعي لإطلاق نكهة جديدة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار الشركات والمؤسسات

كوكا كولا تستعين بالذكاء الاصطناعي لإطلاق نكهة جديدة



رام الله - سمارت اندكس
عكفت كوكا كولا لمدة عام ونصف تقريباً على تجربة مشروبات محدودة الإصدار ذات مذاق غامض، بمفاهيم غريبة، ونكهات غير معلنة، لكنها أعلنت مؤخراً عن مشروبها الجديد بالاستعانة بمهارات الذكاء الاصطناعي.

ولم يعد غريباً اقتحام الذكاء الاصطناعي كل جوانب حياتنا، لكن هل يمكنك الاعتماد عليه حقاً في اختيار وجباتك أو نكهة كوكا كولا المفضلة لديك؟

وقد ساعد الذكاء الاصطناعي في تحديد النكهة والتعبئة لمنتج «كوكا كولا عام 3000»، في خطوة تعزز بها الشركة من شهرتها في اكتشاف نكهات مختلفة، وهذه المرة لتساعد العملاء على اكتشاف العالم بحلول الألفية المقبلة وفقاً لـ"سي إن إن".

ويعكس المنتج الجديد، فقاعات غير تقليدية وألواناً وردية وزرقاء، وشعاراً مختلفاً يتميز بالنقاط، إذ اعتمدت الشركة على الذكاء الاصطناعي في تصميمه.

ومن المقرر أن يباع المنتج الجديد في الولايات المتحدة وكندا بحلول يوم الثلاثاء، وذلك لفترة محدودة بمقابل مادي يعادل المشروب العادي من «كوكا كولا».

ويمكن للعملاء مسح رمز الاستجابة السريع الموجود على المنتج، للوصول إلى منصة الإبداعات «كرييشنز» من «كوكا كولا» التي تجمع مجموعة من أهم التجارب عبر الإنترنت لمنتجات تعبر عن المستقبل بعد نحو 977 عاماً.

ويتضمن الإطلاق أيضاً مجموعة محدودة الإصدار طورتها الشركة بالتعاون مع العلامة التجارية الفاخرة لملابس الشارع «آمبوش»، والمتاحة على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية هذا الخريف.

وكانت «كوكا كولا» دخلت في شراكة مع علامة الأزياء الشهيرة «هاي سنوبايتي» في مجموعة أخرى سابقاً.

إبداع 

وأصدرت شركة «كوكا كولا» عدداً من النكهات ذات الإصدار المحدود من خلال منصة الإبداعات «كرييشنز»، أحدثها «كوكا كولا ألتيميت»، والتي استهدفت اللاعبين، وصُنّعت بالشراكة مع «ريوت غيمز»، ناشر لعبة «رابطة الأساطير» متعددة اللاعبين عبر الإنترنت.

لكن قبل ذلك، أطلقت الشركة منتج «ستارلايت» المستوحى من الفضاء، وأفصحت عن مذاقه الذي يشبه الأحلام، ومذاق يفترض أن يمتاز بنكهة البكسل، كما تعاونت مع بعض الموسيقيين مثل روزاليا ومارشيميلو في نكهات محدودة الإصدار.

وباستثناء مشروب المارشميلو، الذي امتاز بنكهة الفراولة والبطيخ، لم تكشف شركة «كوكا كولا» عن مذاق باقي النكهات.

وقالت أوانا فلاد، المديرة الأولى للاستراتيجية العالمية في شركة «كوكا كولا»، لشبكة "سي إن إن" في وقت سابق «نقول دائماً إن النكهة هي أساس منتجات (كوكا كولا) بنسبة من 85% إلى 90%، ونكهة جديدة غير متوقعة بنسبة تتراوح بين 10% و15%».

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي جيمس كوينسي في مؤتمر «ريدبيرن» للمديرين التنفيذيين خلال العام الماضي أن النكهات ليست مصممة لتصبح عروضاً دائمة.

أرباح الشركة

ومن المهم لشركة «كوكا كولا» أن تبقي العملاء -خاصة الشباب منهم- متحمسين لمنتجها الذي يعود تاريخه إلى أكثر من قرن من الزمان.

وفي السنوات الأخيرة، ابتعد المستهلكون المهتمون بالصحة عن المشروبات السكرية، ما جعل من الصعب على بائعي المشروبات الغازية تسويق علاماتهم التجارية القديمة.

 وكانت الشركة أعلنت في بيان عن ارتفاع صافي إيراداتها بنسبة 6% خلال الربع الثاني من عام 2023 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لتصل إلى 12 مليار دولار.

 وارتفع سهم «كوكا كولا» في منتصف أغسطس آب الماضي حتى وصل إلى 60.65 دولارا بالتزامن مع آخر الشهر ذاته وفقاً لبيانات «ريفينيتيف»، إلا أنه انخفض بشكل ملحوظ ليبلغ 57.94 في منتصف سبتمبر أيلول الجاري.

 وتستغل شركة «كوكا كولا» منصتها الإبداعية «كرييشنز» لمساعدة العلامة التجارية في الانتشار، خاصة بين العملاء الأصغر سناً.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND