وفد من الغرفة التجارية بغزة يشارك في حفل "ابتكارات خضراء، نمو مستدام" | سمارت إندكس

أخبار

أخبار الشركات والمؤسسات

وفد من الغرفة التجارية بغزة يشارك في حفل "ابتكارات خضراء، نمو مستدام"



غزة -  سمارت اندكس

شاركت غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة بحفل "ابتكارات خضراء، نمو مستدام" الذي نظمه "الصندوق الفلسطيني للتشغيل"، اليوم الثلاثاء، في مدينة غزة ضمن فعاليات اختتام مشروع "تعزيز قدرات الشركات الصغيرة ودعم الأفكار الإبداعية في مجال الاقتصاد الأخضر"، بحضور وزير العمل الفلسطيني د. نصري أبو جيش.

وضم الوفد كلاً من أمين سر الغرفة التجارية الحاج نبيل شراب، وأعضاء مجلس الإدارة أ. حسام الحويطي، أ. ماهر حبوش، ومدير عام الغرفة التجارية د. ماهر الطباع، ومدير العلاقات العامة والإعلام أ. خليل عطاالله.

وحضر الحفل مدير مشروع “دعم استقرار السكان في غزة” نديم ملحم، وفريق المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، ومحافظ غزة إبراهيم أبو النجا، ومحافظ شمال غزة اللواء صلاح أبو وردة، ومحافظ خان يونس أحمد الشيبي، ومحافظ رفح أحمد نصر، ولفيف من رؤساء الاتحادات والنقابات وأصحاب الشركات الصغيرة والمستفيدين من المشروع ورجال أعمال.

وقال وزير العمل نصري أبو جيش خلال كلمته بالحفل، إن 80% من الصندوق الفلسطيني للتشغيل ستكون من نصيب قطاع غزة، لافتاً أنه بتعليمات من الرئيس محمود عباس، فإن 55% من الصندوق كانت لغزة، لكن في الخطة القادمة ستكون 80% كأولوية خاصة لدعم صمود أهلنا بغزة وفقا لتعليمات الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء محمد اشتية.

وأعلن وزير العمل الفلسطيني عن إطلاق رزمة من المشاريع والبرامج التي سيتم العمل عليها، منها 3000 فرصة عمل دائمة ومؤقتة، و2000 فرصة تدريب لمشاريع صغيرة ومغطاة بالكامل مع حوافز. مضيفاً أن هناك خطة لـ 55 دورة تدريبية تقنية ومهنية، ودعم مشاريع صغيرة، بجانب 300 منحة للرياديات النساء، ومحفظة للإقراض الصفري طويل المدى (سنتين وأكثر) ، سيتم تنفيذها بالتعاون مع الغرف التجارية والاتحادات والنقابات ، وأن 60% من المستفيدين هم من النساء في الضفة والقطاع.

وأكد وزير العمل أن المشروع استهدف شركات ناشئة بدعم مالي من صندوق التشغيل الفلسطيني وخبراء وفنيين فلسطينيين بالتعاون مع الممولين الألمان وغيرهم من الحكومة الألمانية عبر GIZ، مشيراً أن المشروع هدف لتحسين قدرة الشركات الصغيرة في مجال الاقتصاد الأخضر، وهو أحد الأدوات التي تدعم الاقتصاد عبر خلق فرص عمل وخفض البطالة في صفوف الشباب.

من جانبه، قال نديم ملحم إن الحكومة الألمانية قدمت 20 مليون يورو لمشروع دعم الاستقرار الذي ينبثق عنه مشاريع عدة، من ضمنها مشاريع اقتصادية، على رأسها مكافحة البطالة عبر خلق فرص عمل.

وأشار ملحم إلى أن نصف مليون مواطن استفادوا من المشاريع سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وذلك من الاستدانة والتمويل لمشاريع الطاقة وآبار المياه والمزارع والواجهة البحرية، وكل ذلك بشراكات محلية ودولية.

وقدم أصحاب الشركات الصغيرة مخرجات المشروع، فعرضوا نماذج لمشاريعهم “صديقة البيئة” التي تنوعت، فكان منها ما يخص الطاقة الحيوية والبديلة والزراعة العضوية والمياه.

قد تكون صورة ‏‏٤‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

قد تكون صورة ‏‏١٠‏ أشخاص‏

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND