بلدية بيت لحم تطلق سوق شارع النجمة لإحياء الشارع التاريخي الاقدم ببيت لحم | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

بلدية بيت لحم تطلق سوق شارع النجمة لإحياء الشارع التاريخي الاقدم ببيت لحم



بيت لحم - سمارت اندكس

افتتحت بلدية بيت لحم سوق شارع النجمة وهو السوق الثقافي الفني المستدام في شارع النجمة بقلب مدينة بيت لحم وهو أحد مواقع التراث العالمي بحسب منظمة التراث العالمي اليونسكو حيث استضاف السوق حرفيين ومصنوعات يدوية تقليدية فلسطينية إضافة الى مأكولات ومنتجات زراعية موسمية حيث انطلقت فعاليات السوق بالتعاون مع سوق نبع الخيرات التابع لجمعية التنمية الريفية بتمويل وتعاون مع بلدية برشلونة الاسبانية والتعاون الإسباني.

وانطلقت فعاليات السوق عصر السبت حيث شارك فيه العشرات من أصحاب الحرف والمصنوعات الفلسطينية وتخلله فعاليات تراثية وفنية وثقافية الى جانب أكشاك لبيع المشغولات والحرف اليدوية.

وقال حنا حنانيا رئيس بلدية بيت لحم ان اطلاق البلدية لهذه الفعاليات اليوم تهدف الى احياء شارع النجمة الذي له دلالات عديدة فهو الشارع التاريخي والديني الذي مرت به السيدة العذراء مريم والقديس يوسف وصولا للنقطة التي ولد بها السيد المسيح حيث أصبح الشارع طريق الحجاج كما تم إدراجه على لائحة اليونسكو للتراث العالمي مما أعطاه وأعطى بيت لحم أهمية كبيرة حتى يومنا هذا.

وأضاف حنانيا ان الشارع كان يعج بالحياة قبل نحو عشرين سنة الماضية وتحول في السنوات الأخيرة الى شارع هادري وأغلقت المحال أبوابها مشيرا الى ان الهدف من رؤية البلدية حاليا هو تفعيل حقيقي للشارع وبشكل دائم مشددا على ان البلدية تسعى من اجل احياء الشارع المهم لجميع الساكنين في بيت لحم لما يحمله من مدلولات تاريخية ودينية ووطنية.

وثمن حنانيا الجهود التي بذلتها طواقم بلدية بيت لحم على تحقيق الشارع كما ثمن التعاون الاسباني من خلال مشروع مع بلدية برشلونة مشددا على ان احياء الشارع يحمل رسالة لكل من يحب بيت لحم وشارع النجمة داعيا المواطنين للمشاركة بفعاليات سوق شارع النجمة الذي سيستمر حتى نهاية العام بواقع مرتين بالشهر.

ووجه حنانيا رسالة محبة للمواطنين مثمنا أيضا تعاون سكان الشارع حيث يضعون يدهم بيد البلدية لإحياء الشارع من اجل ازدهاره وازدهار تجارة المنطقة والشارع.

بدورها قالت لوسي ثلجية عضو مجلس بلدي بيت لحم ان احياء الشارع وإطلاق فعاليات سوق شارع النجمة يأتي ضمن مخططات البلدية كونه أصبح شارعا حيويا على أكثر من صعيد فهو طريق الحجاج وهو على لائحة التراث العالمي ولذلك لا بد من بذل جهود لإحياء الشارع من خلال خطة لتسويقه والترويج له في إطار مشروع سوق شارع النجمة في إطار هوية ثقافية تعطي طابع عن الشارع انه شارع ثقافي.

وأوضحت ثلجية ان فعاليات اليوم الأول للسوق الذي سيكون كل شهر مرتين حتى عيد الميلاد معربة عن سعادتها بما شاهدته من رغبة لدى الناس للفرح بالشارع وبفكرة احياءه.

وأكدت على ان بلدية بيت لحم معنية بالاستمرار بتفعيل وتشغيل الشارع الذي يمثل البلدة القديمة وحضارة بيت لحم كما انه شارع البطريرك وطريق الحجاج وهو تاريخي وديني مشددة على ان البلدية لديها خطة طموحة بان يكون الشارع محطة سياحية يتم فيها إنزال السياح عند دوار العمل الكاثوليكي ومن ثم سيسير الحجاج الى كنيسة المهد

من جهتها قالت كارمن غطاس مديرة العلاقات العامة والإعلام في بلدية بيت لحم ان البلدية عملت مع التعاون الاسباني لإحياء الشارع منذ سنوات مضيفة كان هناك جهود كبيرة لإحياء الشارع حيث كانت مع الأسف غير مستدامة مشددة على ان السعي الان ينصب لفتح المحلات بشكل مستدام.

وأوضحت ان البلدية استطاعت الحصول على دعم من بلدية برشلونة من خلال التعاون الاسباني حيث تقوم البلدية باستئجار المحال من أصحابها وتمنحها لأصحاب حرف وحرفيين ومصنعي مواد وصناعات تقليدية فلسطينية مختلفة لدعمهم وتشجيعهم وتشجيع المواطنين على شراء هذه المنتجات.

وأكدت غطاس ان بلدية بيت لحم تعمل تحت عنوان الهوية الوطنية والدينية والتاريخية لشارع من خلال التركيز على الثقافة اليدوية للصناعات مشيرة الى ان بيت لحم معرفة بالحرف اليدوية وأي شخص لديه حرف فنية ثقافية يستطيع ان يشارك بفعاليات السوق وان الباب مفتوح امام الجميع وأكدت ان البلدية قررت تنظيم فعاليات ثقافية وفنية داعية الجميع للقدوم والمشاركة والاحتفال بالفعاليات

بدورها قالت رولا الصراص مديرة جمعية تنمية المرأة الريفية ان سوق شارع الميلاد يتم بالتعاون وشراكة حقيقية مع بلدية بيت لحم بهدف العمل على احياء الشارع الأصيل حيث يسعى الجميع لإحياء الشارع وارجاع  التراث والحياة له من خلال نشاطات ثقافية و مهرجانات السوق للمنتجات التي تصنعها النساء بطريقة نظيفة بعيدة عن الكيماويات

كما أشارت الصراص الى ان فعاليات إطلاق سوق شارع النجمة شملت على أكشاك لبيع الصناعات الحرفية الى جانب تنظيم برامج تفريغ وفرح للأطفال وترفيه لذويهم موضحة ان السوق سيتم تنظيمه مرتين بالشهر في أيام السبت داعية جميع الحرفيين للمشاركة وجميع المواطنين للتجول والاستمتاع بالسوق.

وتخلل الحفل فعاليات ترفيهية وفنية الى جانب أنشطة للترفيه والتفريغ النفسي في إطار إعطاء مساحة للأطفال والأمهات للترفيه عن أنفسهم حيث قالت سهى الجعفري اخصائية نفسية واجتماعية في تنمية المرأة الريفية ان الجمعية وبلدية بيت لحم نظمت أنشطة تفريغية للأطفال حتى يكون للأطفال إبداعاتهم كما تم تنظيم فعاليات رسم وقراءة قصص ورسم على الوجوه وفعاليات فنية ترفيهية.

من جهته قال الفنان ومهرج الأطفال إيهاب زبلح مدير مؤسسة فرقة عمو ميكي انه سعيد بان يكون العرض الأول لهم معربا عن الامل بان ساهم الفعاليات بتعزيز وترويج بيت لحم حيث كانت الأجواء لطيفة وسعيدة معربا عن تزايد الأعياد وأن يكون السوق سوقا يوميا دائما في هذا الشارع.

وتخللت فعاليات اليوم الأول من سوق شارع النجمة في بيت لحم عددا من الفعاليات أهمها عزف النشيد الوطني لفرقة BRASS FOR PEACE وعرض ترفيهي للأطفال مع فرقة العم ميني تخللها فقرات ترفيهية ورسم على الوجه وعرض موسيقي لفرقة مزاج.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND