غرفة تجارة نابلس تستقبل وزير العمل وتبحث معه القضايا المشتركة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

غرفة تجارة نابلس تستقبل وزير العمل وتبحث معه القضايا المشتركة



نابلس - سمارت إندكس - استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم ظهر امس وزير العمل د. نصري ابو جيش والوفد المرافق له. وحضر الاجتماع اعضاء مجلس الادارة طايل الحواري ونضال الشكعة وياسين دويكات وبشير حنني واياد الكردي ومعتز المصري ، ومدير عام الغرفة عصام ابو زيد ، ومسؤول قسم العلاقات العامة خالد مصلح. كما شارك في اللقاء ممثل ملتقى رجال اعمال نابلس عماد البنا.
ورحب عمر هاشم بالوزير ابو جيش ، وشكره على الزيارة التي تأتي تطبيقا لمسؤوليات الحكومة الحالية ، متحدثا عن واقع الاقتصاد في نابلس ، ودور القطاع الخاص الفلسطيني في الاستثمار رغم كل الظروف ، مؤكدا على الشراكة التي تجمع القطاع الخاص بوزارة العمل وضرورة اخذ رأي القطاع الخاص في اقرار القوانين ذات الصلة بعمله وخاصة القوانين الاقتصادية وخاصة اننا شركاء في عملية تعديل واصلاح قانون العمل حاليا وهناك ممثليْن للغرفة فيها، وممثلين عن اتحاد الغرف التجارية والغرف الفلسطينية ، اضافة الى اننا شركاء في مشروع غرفة كولون الحرفية ، وشركاء في مجلس التدريب والتشغيل المحلي في نابلس ، وشركاء في رُكن التشغيل في الغرفة من خلال دائرة التشغيل في مديرية العمل ووحدة التدريب المهني والتقني ، وشركاء في موضوع الصحة والسلامة المهنية ، وشركاء في الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية. واشار الى معضلة البطالة والحلول لها وقال ان المطلوب حاليا هو تشجيع التوجه الى التشغيل الذاتي من خلال فتح منشآت صغيرة. وبالنسبة للحاضنة الريادية قال هاشم اننا خصصنا لها مساحة في المبنى الجديد للغرفة ، ومن ضمن المبنى سيكون مركز تصميم إبداعي متطور. وأشار هاشم الى أن مجلس تشغيل نابلس فعال وهو من أنشط المجالس الموجودة في المحافظات، مضيفا أنه تم سابقا تطوير المدرسة الصناعية في نابلس وطالب بدعمها مجددا نظرا للأعداد الكبيرة فيها وأهمية التخصصات فيها لسوق العمل. ووجه هاشم شكره على قرار الحكومة اعتماد نابلس عنقود صناعي مع الخليل ، واضاف اننا نؤيد وندعم توجه الحكومة الحالية في الانفكاك عن الاقتصاد الاسرائيلي ، وطالب هاشم بتوسيع مساحة مركز التدريب المهني في نابلس واضافة وتطوير مهن وحرف جديدة عليه.
من جهته، أشار الوزير نصري ابو جيش إلى محاور عمل الوزارة حاليا وهي دور وزارة العمل والقطاع الخاص كشركاء استراتيجيين في الاهتمام بالعمل والعمال ، وكذلك التعاون المشترك ، المتمثل بقضايا تنظيم العمل النقابي، وقانون العمل ، والحد الأدنى للأجور ، مشيرا إلى كيفية تطوير القطاع الصناعي باعتبار نابلس عنقودا صناعيا مهما ، والحاضنات الريادية ، وتفعيل مجلس التشغيل ، والتدريب المهني الذي يلقى اهتمام الحكومة من أجل الحد من البطالة بين الأكاديميين ، وأهمية توفير أرض من أجل بناء مركز مهني جديد في نابلس له ، علاوة على اهمية المشاريع الصغيرة ، وأهمية التشغيل الذاتي خاصة للنساء في المناطق المهمشة، منوها إلى توفر قروض ميسرة للتشغيل الذاتي تساهم في توفير فرص عمل لمئات الخريجين.
وقدم مسؤولو الطرفين خلال اللقاء شرحا مفصلا حول اهمية العمل المشترك وخاصة على صعيد العنقود الاقتصادي ، ومركز التدريب المهني ليكون رياديا ، ودعم عمل مجلس التشغيل والتدريب ، ووضع استراتيجية لاحتياجات سوق العمل ، والتشغيل الذاتي ، ووجود وحدة التدريب المهني في الغرفة من خلال مشروع غرفة كولون ، ورُكن التشغيل ودوره وخططه ، والمشاريع المنفذة ذات الصلة ، ومشاريع تدريب المدربين ، ومهارات فلسطين ، وصندوق التشغيل.  
 
واختتمت الزيارة بالتأكيد على اهمية العمل والتنسيق المشترك ، وضرورة عقد اللقاءات المستمرة بين الحكومة والقطاع الخاص بحكم علاقة ومصالح العمل الوطيدة التي تربط الجهتين.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND